الأخبار

أولمبي العراق يقصي فيتنام ويصعد لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 سنة

حسم منتخب العراق الأولمبي تأهله إلى نصف النهائي بالفوز على فيتنام (1-0)، على استاد الجنوب بمدينة الوكرة، اليوم الجمعة 26 أبريل 2024، في ربع نهائي كأس آسيا تحت 23 سنة.

وسجل هدف المباراة الوحيد للمنتخب العراقي النجم الموهوب “علي جاسم” في الدقيقة 63 من ضربة جزاء؛ وهو الهدف الثالث له في البطولة ليرتقي إلى صدارة الهدافين.

وسيضرب العراق موعداً صعباً في نصف النهائي مع منتخب اليابان الذي تمكن من إقصاء صاحب الأرض منتخب قطر بالفوز عليه (4-2) بعد التمديد لشوطين إضافيين.

وأصبح أسود الرافدين على بعد خطوة واحدة من التأهل إلى أولمبياد باريس، حيث تحصل المراكز الثلاثة الأولى في البطولة على بطاقات الترشح، في حين ينتقل صاحب المركز الرابع لخوض مباراة الملحق العالمي أمام منتخب غينيا ممثل قارة أفريقيا.

وانطلقت صافرة بداية لعبة العراق الأولمبي وفيتنام عند الثامنة والنصف مساءً بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، 21:30 أبو ظبي ومسقط، 17:30 غرينتش.

ودخل العراق الأولمبي اللقاء بالتشكيلة التالية: حسين حسن، مصطفى سعدون، زيد تحسين، حسين عامر، أحمد مكنزي، كرار محمد، منتظر محمد، علي جاسم، نهاد محمد، أمين الحموي، علي الموسوي.

أولمبي العراق يقصي فيتنام ويصعد لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 سنة

ومرت أول 30 دقيقة من الشوط الأول دون أي فرصة واضحة من جانب المنتخبين، مع انحصار الكرة في منتصف الملعب معظم الدقائق.

وجاءت أولى محاولات منتخب العراق في الدقيقة 34 حين تبادل أحمد مكنزي الكرة مع علي جاسم من جهة اليسار، وأرسل كرة عرضية أبعدها المدافع قبل أن تصل إلى نهاد محمد على أبواب المرمى.

واندفع بعدها منتخب فيتنام للهجوم من أجل الرد، وصنع فرصتين متتاليتين في غاية الخطورة ولكن بتصويبتين غابت عنهما الدقة اللازمة في الدقيقتين 36 و38.

وكاد علي الموسوي يخطف هدف التقدم لأسود الرافدين قبل نهاية الشوط عند الدقيقة 45+3، ولكن تسديدته الصاورخية مرت قريبة من القائم الأيمن وخرجت إلى ضربة مرمى؛ لينتهي بالتعادل (0-0).

واستهل المنتخب العراقي الفصل الثاني بشكل مميز وهدد الموسوي مرمى فيتنام في الدقيقة 55، بعد مجهود فردي مميز من جهة اليمين، وسدد كرة من زاوية صعبة تصدى لها الحارس وأبعدها إلى الركنية.

وتحصل العراق على ضربة جزاء في الدقيقة 63، احتسبها الحكم بالعودة إلى تقنية الفيديو، بعد مسك من الحارس الفيتنامي على المهاجم نهاد محمد داخل المنطقة؛ تولى تنفيذها المتخصص علي جاسم وسجل منها هدف التقدم الأول.

واقترب بعدها منتخب العراق من تسجيل هدف تعزيز التقدم ولكن حارس منتخب الحارس كوان تشان تألق وتصدى لتصويبة منتظر محمد في الدقيقة 75، ثم لرأسية المدافع حسين عامر في الدقيقة 76.

وتعقدت مهمة فيتنام في العودة بتعرض اللاعب “نغوين هوانغ” للطرد بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 90+1 بعد العودة للفار، بعد دهس واضح لقدم علي جاسم.

وأهدر المهاجم البديل رضا فاضل فرصة هدف مؤكد من إنفراد في الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدل من الضائع، وتحصل بعدها على ضربة جزاء ولكنها ألغيت بعد عودة الحكم إلى تقنية الفيديو؛ لينتهي اللقاء بفوز العراق (1-0).

وبلغ منتخب العراق دور ربع النهائي بعدما تصدر المجموعة الثالثة بـ6 نقاط، حيث خسر في الجولة الأولى أمام تايلاند، قبل أن يحقق الانتصار على طاجيكستان بأربعة اهداف مقابل هدفين والسعودية (2-1).

بينما صعد منتخب فيتنام الأولمبي باحتلاله المركز الثاني في المجموعة الرابعة، بعدما حصد 6 نقاط ايضاً من الفوز على الكويت وماليزيا، فيما خسر في الجولة الثالثة والأخيرة أمام أوزبكستان بثلاثية نظيفة.

مقالات ذات صلة