مباريات اليوم

مُحدث | جدول ترتيب مجموعة الأردن في تصفيات كأس العالم 2026

تعرف مع “اكسترا كورة” على جدول ترتيب مجموعة منتخب الأردن لكرة القدم في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وبطولة كأس أمم آسيا 2027.

انتزع منتخب الأردن صدارة المجموعة السابعة “G” من المرحلة الثانية للتصفيات الآسيوية المزدوجة، على حساب منتخب السعودية المدعوم بالمدرب العالمي روبرتو مانشيني.

عانى الأردن في بداية التصفيات بسبب تعادل غير متوقع مع طاجيكستان والخسارة من السعودية، لكن الفريق استطاع التعافي تحت قيادة المدرب المغربي الحسين عموتة والنجم موسى التعمري بتحقيق نتائج مُبهرة خلال مرحلة الإياب ليخطف النشامى الصدارة بفارق الأهداف عن السعودية الثانية.

افتتح النشامى مشواره في تصفيات المونديال بزيارة صعبة لملعب طاجيكستان مساء يوم الخميس الموافق 16 نوفمبر، لكنهم سقطوا في فخ التعادل الإيجابي بنتيجة 1-1 بعد أن كانوا متأخرين بهدف دون رد في الدقيقة 89.

صدارة مُبكرة للسعودية

تصدرت السعودية المجموعة مبكراً بالعلامة الكاملة برصيد 6 نقاط بعد الفوز العريض على باكستان برباعية نظيفة في مدينة الطائف، من بينها ثنائية للاعب صالح الشهري الذي عاد ليُهدف في الجولة الثانية على أرض الأردن ليقود بلاده لتحقيق الفوز يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023.

وتقدم منتخب طاجيكستان إلي المركز الثاني برصيد 5 نقاط بفضل فوزه الكبير على منتخب باكستان بنتيجة 6-1 في الجولة الثانية التي أقيمت في باكستان، قبل أن يعوض خسارته أمام السعودية في الجولة الثالثة، بتحقيق التعادل 1-1 في لقاء الجولة الرابعة.

عودة نارية للأردن

توقف نشاط التصفيات بسبب انشغال المنتخبات بكأس أمم آسيا في قطر (يناير-فبراير 2024)، وشهدت تلك الفترة تألق أردني كبير بالتأهل لأول مرة في التاريخ للنهائي.

وبعد استئناف التصفيات أبهر أصدقاء يزن النعيمات الجميع بفوزين متتاليين في الجولتين الثالثة والرابعة ضد باكستان نهاية شهر مارس 2024، بثلاثية نظيفة في الذهاب وسباعية في الإياب، وهو ما ساعد الفريق فيما بعد لحسم المجموعة لصالحه بفارق 4 أهداف عن السعودية.

وفي يوم السادس من يونيو لعب الأردن ضد طاجيكستان في العاصمة الأردنية عمان واستطاع تحقيق الفوز بنتيجة 3-0 ليؤكد تأهله إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من التصفيات للعب مع الكبار.

واعتقد الجميع أن الصدارة ستذهب إلى السعودية بما أنها ستستقبل مباراة الجولة السادسة والأخيرة يوم الثلاثاء 11 يونيو.

لكن العودة النارية للأردن استمرت بتحقيقه للفوز على ملعب الملك سعود في الرياض تحت أنظار 20 ألف متفرج بنتيجة 2/1، ليرفع رصيده لـ 13 نقطة في المركز الأول بفارق الأهداف عن السعودية الثانية.

وتقدم المنتخب السعودي بهدف أول في الدقيقة 16 بواسطة اللاعب علي لجامي، لكن الأردن رد بهدفين في الدقيقتين 27 و45+2 لعلي علوان ونور الروابضة، ولم تنجح محاولات الأخضر السعودي لغزو دفاعات النشامى في الشوط الثاني لينتهي اللقاء على هذه النتيجة الصادمة للفريق المحلي.

ترتيب الأردن في المرحلة الثانية بتصفيات المونديال

المركز

الفريق

عدد النقاط

فارق الأهداف

1

الأردن

13 12

2

السعودية

13 9

3

منتخب طاجيكستان

8 4

4

منتخب باكستان

0 -25

كان منتخب الأردن أخفق في بلوغ المرحلة الثالثة من التصفيات السابقة المؤهلة لكأس العالم 2022، بسبب احتلاله للمركز الثالث في مجموعته بالمرحلة الثانية، والتي كانت تضم أستراليا والكويت ونيبال والصين تايبية.

وتسبب تعادل الأردن أمام الكويت في الجولة قبل الأخيرة، في تفويت الفرصة على كلا الفريقين للتأهل كأفضل ثواني للمرحلة الثالثة، لينتقلان إلى التصفيات الأخيرة المؤهلة لكأس أمم آسيا 2023 والتي تصدر فيها المنتخب الأردني على حساب إندونيسيا والكويت ونيبال.

ما هو نظام التصفيات المزدوجة في آسيا؟

ينص نظام تصفيات آسيا على تأهل أول وثاني دور مجموعات المرحلة الثانية إلى مجموعات المرحلة الثالثة المكون من 3 مجموعات فقط، كل مجموعة 6 منتخبات.

ويتأهل 6 منتخبات مباشرة إلى كأس العالم، أول وثاني كل مجموعة، بينما يلعب ثالث ورابع الثلاث مجموعات دورة آسيوية مصغرة يتأهل منها الأول والثاني، وينتقل الثالث للعب ملحق عالمي.

وينتقل ثالث ورابع المرحلة الثانية من التصفيات إلى دور مجموعات جديد مؤهل إلى كأس أمم آسيا 2027 في المملكة العربية السعودية، بينما ينتقل خامس وسادس المرحلة الثالثة إلى كأس أمم آسيا بشكل مباشر.

أما المنتخبات أصحاب المراكز الأول والثاني والثالث والرابع في دور مجموعات المرحلة الثالثة فيتم تأهلهم بشكل مباشر إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2027.

* قم بتحديث هذه الصفحة بعد انتهاء المباريات

اقرأ التالي: ترتيب مجموعة الكويت في تصفيات كأس العالم

كيف كان ترتيب الأردن في كأس آسيا 2023؟

تواجد منتخب الأردن في المجموعة الخامسة (E) ببطولة كأس آسيا 2023 التي أقيمت بين يناير وفبراير 2024 في دولة قطر، وكان معه منتخبات كوريا الجنوبية وماليزيا والبحرين.

فاز منتخب الأردن في الجولة الأولى على ماليزيا 4-0، وفي الجولة الثانية تعادل معه منتخب كوريا الجنوبية 2-2، بينما فازت كوريا الجنوبية خلال الجولة الأولى على البحرين 3-1، واستمر الفريق في حصد الانتصارات خلال الأدوار الاقصائية أمام العراق وطاجيكستان وكوريا الجنوبية حتى وصل إلى النهائي ليخسر 1/3 أمام أصحاب الضيافة.

المركز

الفريق

عدد النقاط

فارق الأهداف

1

منتخب البحرين

6 نقاط (لعب 3) 0

2

منتخب كوريا الجنوبية

5 نقاط (لعب 3) 2

3

منتخب الأردن

4 نقاط (لعب 3) 3

4

منتخب ماليزيا

نقطة (لعب 3) -5

مقالات ذات صلة