الدوري المصريمقالات تحليلية

تقرير.. انجازات سيد عبد الحفيظ مع الاهلي وما اسباب رحيله المفاجيء؟

لماذا استغنى الاهلي عن سيد عبد الحفيظ؟

شهدت نهاية موسم 2023/2022 مفاجأة مدوية من مجلس إدارة النادي الاهلي المصري، باعلان رحيل سيد عبد الحفيظ من منصب المدير الكرة، رغم أنه أحد أهم الكوادر الإدارية داخل القلعة الحمراء ويقوم بعمله على أكمل وجه منذ سنوات طويلة.

كان الخبر بمثابة الكابوس لجمهور النادي الأهلي الذي لم يتوقع صدور مثل هذا القرار من مجلس الإدارة برئاسة محمود الخطيب.

وعبرت الجماهير الأهلاوية عن غضبها العارم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث استنكرت رحيل سيد عبد الحفيظ من منصبه بسبب نجاحه في إدارته للفريق الأول لكرة القدم، وهو ما ساهم في تحقيق النادي لخمسة ألقاب متتالية بموسم 2023/2022، بينها البطولة الأكبر دوري أبطال افريقيا للمرة ال11، وكذلك لقب الدوري المصري الممتاز للمرة ال43 في التاريخ.

وجاء في بيان مجلس إدارة النادي الاهلي “النادي يوجه الشكر لـ سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بعد سنوات طويلة خدم خلالها منظومة الفريق الأول، بعد الاجتماع الذي حضره الرئيس محمود الخطيب وأعضاء لجنة التخطيط الذين عبروا عن تقديرهم الكامل لما قدمه عبد الحفيظ، خاصة وأنه واحدًا من أبناء النادي الذين حافظوا على قيمه وثوابته”.

وفي نهاية البيان، أكد المجلس أن رحيل عبد الحفيظ في الوقت الحالي، حدث بناءً على  رؤية مستقبلية لقطاع كرة القدم تستوجب ضرورة إعداد كوادر جديدة للمرحلة القادمة، ليتم تعيين خالد بيبو بدلاً من عبد الحفيظ، والاستعانة بوليد سليمان في منصب رئيس قطاع الناشئين بدلاً من بيبو.

وعرض محمود الخطيب أثناء الاجتماع على عبد الحفيظ الانضمام عضوًا إلى مجلس إدارة شركة الأهلي لكرة القدم، وعضوًا بلجنة التخطيط للاستفادة من خبراته الإدارية والكروية في الفترة المقبلة، لكن يبدو أن الأقرب هو عدم تواجده، حسبما كشفت مصادر مقربة من مدير الكرة السابق بالنادي القاهري.

ما هي أسباب رحيل عبد الحفيظ؟

ذكرت مصادر خاصة بـ “اكسترا كورة” إن مجلس إدارة النادي كان يخطط لرحيل سيد عبد الحفيظ منذ فترة طويلة، بسبب نشوب عدة أزمات داخل منظومة فريق الكرة والإدارة.

وكانت صلاحيات سيد عبد الحفيظ قد تقلصت في العديد من الأمور، حيث تم سحب ملف تجديدات عقود اللاعبين وتم اسناد الملف إلى أمير توفيق مدير التعاقدات.

اجتماع مجلس إدارة النادي الأهلي في حضور محمود الخطيب وسيد عبد الحفيظ

ووقع صدام بينه وبين حسام غالي عضو مجلس الإدارة قبل عدة أشهر، وكانت الأزمة بينهما أمام اللاعبين وعمال غرف خلع الملابس، حيث توعد غالي بأن الموسم المنصرم سيكون الأخير لـ عبد الحفيظ في العمل داخل إدارة الكرة بالنادي الاهلي.

كما وقعت عدة خلافات مع اللاعبين خلال الفترة الماضية، وظهور متكرر في بعض البرامج التليفزيونية بمقابل مالي، دون الحصول على إذن مُسبق من محمود الخطيب، والحديث في بعض الأمور التي تخص فريق الكرة دون وجه حق، وهو ما اعتبره رئيس الأهلي أمر غير مألوف بالنسبة لمنصب مدير الكرة.

وبالإضافة لذلك وجود أزمات إدارية تمثلت في خروج بعض اللاعبين عن النص وعدم فرض العقوبة المنتظرة ضدهم آخرهم الجناح أحمد عبد القادر، بالإضافة لوجود صدامات أخرى داخل الغرف المغلقة مع الجهاز الفني بقيادة مارسيل كولر، حيث أشيع أنه تدخل في بعض المهام الفنية للمدرب السويسري.

مشكلة مركز سيبتار

من أبرز الأمور التي انتشرت خلال الساعات الماضية، أن هناك مشكلة حدثت بين سيد عبد الحفيظ ومحمود الخطيب، بسبب تأهيل أكرم توفيق وكريم فؤاد في مركز سبيتار بالدوحة.

وتحدث أحمد أبوعبلة الطبيب السابق مع رئيس النادي، وأبلغه باستمرار اللاعبيّن في قطر منذ فترة طويلة ولا يعرف شيئًا عنهما، وهو ما يُكبد النادي مصاريف إضافية، لأنه من المفترض عودة أكرم وكريم للقاهرة للخضوع للتأهيل.

وتحدث الخطيب مع سيد عبد الحفيظ بسبب هذا الأمر، وطالبه بإنهاء تواجدهما في قطر وإعادتهما إلى القاهرة في أسرع وقت.

كما فوجئت الإدارة بأن هناك متأخرات مالية على النادي بسبب عدم تحويل المبالغ المتفق عليها لفندق إقامة كريم فؤاد وأكرم توفيق في قطر.

مشكلة النسب المالية

تسببت مشكلة عدم توزيع النسب المالية بالتساوى على خلفية المشاركة في إعلان لشركات اتصالات الراعي الرسمي للنادي الأهلي، جعل أكثر من عنصر يقوم بالشكوى لرئيس النادي محمود الخطيب والذي تحدث بدوره مع عبد الحفيظ ووجه له اللوم.

كما يوجد توتر في العلاقة حدث بين سيد عبد الحفيظ ولاعبي الفريق الأول للأهلي، وكانت إدارة النادي على علم بكل تلك التفاصيل، الأمر الذي أدى في النهاية لعقد أكثر من اجتماع بين أعضاء لجنة التخطيط لدراسة الاستغناء عن خدمات عبد الحفيظ، وتم بشكل رسمي إنهاء فترة عمله في منصب مدير الكرة بالنادي الأهلي يوم الجمعة 4 أغسطس 2023.

أخيرًا، فإن مارسيل كولر وافق بالفعل على رحيل سيد عبد الحفيظ، وكانت لديه بعض التحفظات على العمل الإداري في الفريق الأول، مثلما حدث في نهائي إفريقيا بعدما تأخرت بعثة الفريق في المطار لمدة ساعتين بسبب عدم إنهاء بعض الأوراق، وكذلك التأخر في تسديد غرامة لاعب الوسط المالي أليو ديانج والذي كان مهددًا بالغياب عن لقاء الأهلي أمام الزمالك في نهاية الموسم الماضي من الدوري المصري.

ما انجازات سيد عبد الحفيظ مع الأهلي كإداري؟

بعد اعتزال سيد عبد الحفيظ بسبب الإصابة التي عاني منها كثيرًا، اتجه للعمل في أكاديميات النادي الأهلي ثم منسق عام لقطاع الكرة، لكن جاء ظهوره الأول في منصب مدير الكرة عام 2010، رفقة حسام البدري المدير الفني للمارد الأحمر في ذلك التوقيت، ثم استمر عمله مجددًا مع محمد يوسف حتى رحيله في عهد محمود طاهر الرئيس السابق عام 2014.

سيد عبد الحفيظ يرفع كأس دوري أبطال إفريقيا عام 2023

لكن سرعان ما استدعاه طاهر مرة أخرى للعمل مديرًا للكرة بعد فترة سيئة لكل من علاء عبدالصادق ووائل جمعة في المنصب، حيث عمل مرة آخرى بدءًا من 2015 وحتى 2018 حيث كانت الولاية الثانية لسيد عبد الحفيظ على رأس إدارة فريق الكرة بالنادي الأهلي.

ومع تواجد محمود الخطيب رئيس النادي، قرر تغيير الطاقم بالكامل، واسند مهمة إدارة الكرة لـ محمد يوسف بجانب منصب المدرب العام، لكن الأخير فشل في العديد من الملفات، ليتم إعادة هيكلة القطاع مرة آخرى، ويتم استدعاء سيد عبد الحفيظ للعمل في الولاية الثالثة والتي استمرت من يناير 2019 وحتى أغسطس 2023.

عبد الحفيظ هو واحد من أفضل الذين تولوا منصب مدير الكرة بالنادي الأهلي، ويعتبر هو الخليفة الشرعي للراحل ثابت البطل، وساهم في تحقيق العديد من الألقاب مع الفريق لاعبًا وإداريًا.

واستطاع سيد عبد الحفيظ حصد العديد من البطولات مع فريق الأهلي، منذ جلوسه على مقعد مدير الكرة بالنادي الأهلي حيث وصلت البطولات إلى 21 بطولة، بواقع 7 بطولات للدورى الممتاز وخمس بطولات لدوري أبطال أفريقيا، وأربع بطولات للسوبر الأفريقي، وخمس بطولات لكأس السوبر المحلى، إلى جانب الحصول على الميدالية البرونزية مرتين متتاليتين في بطولة كأس العالم للأندية قطر 2020 والامارات 2021.

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock