بث مباشر

نتيجة مباراة العراق وفيتنام في كأس آسيا

تعرف مع موقع إكسترا كورة على نتيجة واحداث مباراة منتخب العراق ضد فيتنام ضمن مباريات اليوم في كأس آسيا لكرة القدم بنسختها الثامنة عشر المُقامة في قطر.

واصل منتخب العراق التألق في كأس آسيا وحقق العلامة الكاملة بفوزٍ مثير أمام فيتنام بنتيجة (3-2)، اليوم الأربعاء 24 يناير 2024 على استاد جاسم بن حمد في الدوحة، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة التي تضم ايضاً اليابان وإندونيسيا.

وكان منتخب العراق قد ضمن صدارة المجموعة وبطاقة الترشح الأولى بعد الفوز الرائع على اليابان في الجولة الثانية بنتيجة (1-2)، وقبل ذلك ظهر بشكل مميز في الجولة الافتتاحية وفاز على إندونيسيا بنتيجة (3-1)، ودخل مواجهة فيتنام دون ضغوطات بالتشكيلة الثانية لإراحة العناصر الأساسية.

في المقابل استهدف منتخب فيتنام تحقيق الفوز الشرفي حيث تأكد خروجه حسابياً من المنافسة على التأهل إلى الدور الموالي بحكم المواجهات المباشرة مع إندونيسيا واليابان حيث خسر ضد الأول (1-0) والثاني (4-2).

وبدأت لعبة العراق ضد فيتنام من الحكم الماليزي “نازمي نصرالدين” في تمام الساعة 14:30 بتوقيت مكة المكرمة، 13:30 بتوقيت القاهرة، 15:30 بتوقيت أبو ظبي ومسقط، 11:30 بتوقيت غرينتش.

وشهدت المباراة العديد من التقلبات والاحداث المثيرة حيث تقدمت فيتنام في النتيجة خلال الشوط الأول عند الدقيقة 42 عن طريق “بوي هوانغ فيت”، مع طرد لاعبها “كوات فان كانغ” في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

واستغل المنتخب العراقي النقص العددي في صفوف فيتنام وتمكن من تعديل النتيجة مع بداية الشوط الثاني في الدقيقة 47 عبر المدافع “ريبين سولاقا” بعد دخول الثنائي علي جاسم وأيمن حسين بدلاً من بشار رسن وأحمد عادل عباس.

وكان علي جاسم سبباً في تسجيل هدف التعديل حيث عكس كرة عرضية داخل منطقة الجزاء من ركلة ركنية على قابلها سولاقا برأسية في الزاوية اليمنى للمرمى الفيتنامي.

وواصل الموهوب على جاسم تألقه وصنع الهدف الثاني حين تقدم بالكرة من جهة اليسار وأرسل عرضية بالمقاس على رأس أيمن حسين الذي حولها برأسه داخل الشباك في الدقيقة 73.

وأضاع أيمن أيمن حسين ضربة جزاء ارتدت من القائم الأيمن في الدقيقة 83، وتعادلت بعدها فيتنام في الدقيقة 90+1 بعدما وصلت الكرة إلى “نغوين كوانغ هاي” داخل المنطقة وسددها بقوة داخل الشباك.

واستمرت الإثارة في الوقت الضائع بتحصل منتخب العراق على ضربة جزاء ثانية تسبب فيها أيمن حسين ونفذها هذه المرة على يسار الحارس في الدقيقة 90+12، ليقود أسود الرافدين إلى فوز ثمين وصدارة المجموعة بالعلامة الكاملة 9 نقاط مقابل 6 نقاط لليابان و3 لإندونيسيا فيما بقي رصيد فيتنام خالياً من النقاط.

ويتأهل إلى دور ثمن نهائي كأس آسيا 2023 (دور 16) أول منتخبين من كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

وتصدر أيمن حسين ترتيب هدافين كأس آسيا بثنائيته أمام فيتنام حيث وصل إلى الهدف الخامس في دور المجموعات فقط، ليصبح أكثر لاعب عراقي تسجيلاً للأهداف في كأس آسيا بنسخة واحدة متجاوزاً رقم يونس محمود (4 اهداف).

وتاريخياً يتفوق العراق في المواجهات السابقة أمام فيتنام في كأس آسيا حيث حقق الانتصار في المباراتين اللتان جمعتهما، وسيبحث عن تحقيق الفوز الثالث توالياً كأطول سلسلة انتصارات له في تاريخ البطولة.

ماذا حدث في مباراة العراق وفيتنام بتصفيات المونديال؟

نجح المنتخب العراقي في العودة بفوز صعب بنتيجة 1-0، من معقل فيتنام ليقتنص 3 نقاط غالية منحته الصدارة المطلقة للمجموعة السادسة (F) في تصفيات آسيا المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس أمم آسيا 2027.

ورفع منتخب العراق رصيده إلى 6 نقاط بفارق 3 نقاط عن فيتنام التي تجمدت في المركز الثاني بفضل تعادل الفلبين وإندونيسيا في وقت سابق من مباريات اليوم بنتيجة 1/1

وانطلقت مباراة العراق ضد فيتنام على ملعب My Dinh (ماي دينه الوطني) في العاصمة الفيتنامية هانوي، بعد ظهر يوم الثلاثاء الموافق 21 نوفمبر 2023، في تمام الساعة 12:00 بتوقيت غرينيتش GMT.

ودخل المدير الفني للمنتخب العراقي “كاساس” بتشكيلة أساسية مكونة من “جلال حسن – حسين علي – ربيع سولاقا – علي عدنان – ميرخاس دوسكي – إبراهيم بايش – أسامة رشيد – علي جاسم – بشار رسن – أيمن حسين – على الحمادي”.

انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي رغم السيطرة الميدانية الكبيرة من العراق، ليتأجل الحسم حتى الدقيقة 7+90 عندما نجح اللاعب مهند علي في تسجيل هدف الفوز الوحيد للعراق بصناعة من إبراهيم بايش.

وبحث منتخب العراق في مواجهته ضد فيتنام على الفوز بالثلاث نقاط من أجل الصدارة المطلقة قبل التحضير لنهائيات كأس أمم آسيا المقرر إنطلاقها في قطر بشهر يناير 2024.

تشكيلة منتخب العراق أمام فيتنام نوفمبر عام 2023

ويتفوق المنتخب العراقي من الناحية التاريخية على فيتنام، فخلال مباراتين سابقتين بتصفيات كأس العالم 2018، استطاع الفريق الملقب بـ “أسود الرافدين” تحقيق التعادل 1-1 في فيتنام، والفوز في الإياب بهدف دون رد.

وتسلح العراقيون بثلاث انتصارات سابقة لهم على منتخب فيتنام أعوام 2007 و2016 و2019. الفوز الأول كان بهدفين دون رد في ربع نهائي كأس أمم آسيا.

أما الفوز الثاني فكان بهدف دون رد في تصفيات مونديال 2018، والثالثة بنتيجة 3-2 في الجولة الأولى من مجموعات كأس أمم آسيا 2019.

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock