الدوري الإنجليزيمقالات

ماذا يعني البوكسينج داي في الدوري الإنجليزي وسبب التسمية؟

يرفض القائمون على كرة القدم في بلاد الإنجليز أن تمر فترة أعياد الميلاد من كل عام دون إقامة مباريات كرة قدم، بغية إمتاع الشعب الإنجليزي وجميع عشاق اللعبة حول العالم، بابتكار يوم “البوكسينج داي” الذي تقام فيه معظم مواجهات الجولة 19 من الدوري المحلي، في الوقت الذي تتوقف فيه جميع النشاطات الرياضية في أنحاء أوروبا والأمريكتين وأستراليا.

يُنظر إلى هذا اليوم من الدوري الإنجليزي بأنه أفضل هدية على الإطلاق بالنسبة لعشاق المستديرة في أعياد الميلاد، أو كما يُسمى بـ “البوكسينغ داي – boxing day”.

وحتى الآن لا توجد حقيقة تفرض نفسها، هل الغريب ما يحدث في الملاعب الإنجليزية باستمرار اللعب دون توقف في فترة الاعياد والعطلة الشتوية أم أن ما يحدث في باقي دول أوروبا بحرمان الجماهير من مُتنفسهم هو الغريب؟

ماذا تعني كلمة Boxing Day؟

البوكسينج داي هو مصطلح خاص بكرة القدم الإنجليزية وعشاق الدوري الانجليزي الممتاز، وهي كلمة مقتبسة من المصطلح الشهير لليوم الذي يلي يوم الكريسماس، وتحديدًا يوم 26 ديسمبر، والذي يقوم فيه الأطفال والكبار بفتح صناديق الهدايا التي يحصلون عليها في ليلة الكريسماس، بجانب الصناديق التي تتبرع بها العائلات الغنية لصالح العائلات والأطفال الفقراء داخل كل مدينة.

جمهور وست هام في يوم البوكسينج داي

البوكسينج داي – boxing day هو يوم مليء بالفرحة والبهجة، لذلك كان وقتًا مناسبًا من أجل مواظبة رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة على تنظيم جولة كاملة من الدوري الإنجليزي في يوم واحد، هي الجولة 19 فهم لم يجدوا هدية أفضل من البريميرليج ليقدموها إلى العالم.

وحين قررت رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة إدخال نظام للراحة الشتوية لأول مرة بداية من رزنامة موسم 2019-20، قررت عدم المساس بفترة “البوكسينج”، وقامت بتأجيل العطلة حتى مطلع شهر فبراير.

بالتالي، إن كنت من أولئك الذين ينتظرون مباريات البوكسينغ داي في فترك الأعياد في إنجلترا فسوف تدعم فكرة استمرار اللعب دون اجازات للاعبين والمدربين.

وإن كنت لا تفكر في كرة القدم أكثر مما تفكر في قضاء وقت لطيف وممتع مع عائلتك، فسوف تؤيد وجود فترة الراحة التي تُطبق بحذافيرها في الدوري الايطالي والاسباني والالماني والفرنسي والبرتغالي.

ما سبب تسمية الجولة 19 بالبوكسينغ داي؟

مصطلح البوكسينج داي يطلق على يوم 26 ديسمبر فقط، ولا يشمل المباريات حتى نهاية العام، أي أن جولة رأس السنة لا تعتبر ضمن مباريات البوكسينج داي، وإن كان هناك دلالة لاستخدامها فيمكن القول فترة البوكسينج بدلاً من البوكسينج داي الخاص بيوم واحد فقط وهو 26 ديسمبر من كل عام.

لا علاقة لتسمية البوكسينج كما قلنا مسبقًا برياضة الملاكمة أو البوكس.. هناك البعض يعتقد أن هذه التسمية جاءت نتيجة المباريات القوية التي تشبه نزالات الملاكمة، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لا أساس له من الصحة.

من هو أفضل فريق في البوكسينج داي؟

يتصدر فريق مانشستر يونايتد المشهد، حيث يأتي في مقدمة الأندية الأكثر تحقيقًا للانتصارات في جولة البوكسينج داي بمتوسط نقاط يصل إلى 2.52 نقطة في المباراة الواحدة.

شعار مانشستر يونايتد

ولا توجد مفاجآت فالستة الكبار تواجدوا في المقدمة، وفي المركز الثاني جاء آرسنال بـ2.05 نقطة في المباراة الواحدة، وبعده ليفربول بـ2.04 نقطة في المباراة، ثم توتنهام وتشيلسي ومانشستر سيتي على الترتيب.

أما فيما يتعلق بالمؤخرة وأكثر الفرق نحسًا في هذا اليوم، فتواجد العملاق نيوكاسل في المؤخرة بمتوسط 0.83 نقطة في المباراة، ثم قبله أستون فيلا وولفرهامبتون.

ما أرباح البوكسينج داي؟

يستمر يوم 26 ديسمبر من كل عام في جدول الدوري الإنجليزي، في الحفاظ على مكانته كأحد أكثر الأيام متابعة داخل وخارج إنجلترا فيما يتعلق بالبث التلفزيوني ما يَدر أرباحاً قياسية على جميع الأطراف المعنية بتلك المباريات ويعزز من القيمة السوقية للبريميرلييغ أمام الدوريات الأخرى.

مشجع أرسنال ينتقد البوكسينغ داي

تستفيد رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة من عدم إقامة مباريات أخرى في أوروبا، من أجل الحصول على أكبر عائد من الاهتمام الجماهيري.

وفي الأعوام الأولى من إقامة مسابقة البريميرليج بمسماها الجديد، كان الاتحاد المحلي يعتمد في قرعة الموسم، وضع الديربيات ولقاءات القمة في هذا اليوم تحديدًا.

أغرب بوكسينج داي في التاريخ

يرجع أغرب بوكسينج داي في تاريخ الدوري الإنجليزي إلى ديسمبر 1963، والذي شهد نتائج كبيرة وغير متوقعة، من بينها فوز فولهام اللندني على إيبسويتش تاون بنتيجة كارثية قوامها 10 أهداف لهدف واحد.

عملة تذكارية لنادي نيوكاسل

وخسر الفريق التاريخي لجولات البوكسينج داي عبر العصور “مانشستر يونايتد” بنتيجة فادحة أمام بيرنلي 6-1، وبنفس النتيجة فاز ليفربول على ضيفه ستوك سيتي.

واستطاع الفريق حديث العهد في المنافسة آنذاك “تشيلسي” هزيمة فريق الأسطورة ستانلي ماثيوز “بلاكبول” بخمسة أهداف لهدف على ملعب بلاكبول.

وسقط وست هام يونايتد على ملعبه أمام بلاكبيرن روفرز بنتيجة 8/2، وتعادل توتنهام خارج قواعده 4/4 أمام وست بروميتش البيون.

نتائج أغرب مباريات البوكسينغ داي عام 1963

بلاكبول 1-5 تشيلسي

بيرنلي 6-1 مانشستر يونايتد

ليستر سيتي 2-0 إيفرتون

فولهام 10-1 إيبسويتش تاون

ليفربول 6-1 ستوك سيتي

شيفيلد وينزداي 3-0 بولتون

وست بروميتش 4-4 توتنهام

وست هام يونايتد 2-8 بلاكبيرن

ولفرهامبتون 3-3 أستون فيلا

اقرأ التالي: موعد مباراة نهائي كأس السوبر المصري للأندية الأبطال والقنوات الناقلة

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock