أخبار الرياضة

عمان تحافظ على الصدارة بنقطة أهلت قيرغستان وقهرت ماليزيا

ارتضى منتخب عمان التعادل مع ضيفه منتخب قيرغستان، بهدفٍ لمثله، اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي، في تصفيات آسيا المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة التي تضم ايضاً ماليزيا والصين تايبيه.

وكان المنتخب العُماني ضمن رسمياً التأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم والحصول على بطاقة التأهل إلى كأس آسيا 2027 في السعودية، ولكنه احتاج لتفادي الهزيمة اليوم لحسم صدارة المجموعة.

وحسمت عمان الصدارة وبطاقة التأهل الأولى بـ 13 نقطة، إلى كأس آسيا 2027 والمرحلة النهائية من تصفيات مونديال 2026؛ وحرمت ماليزيا من خطف البطاقة الثانية، حيث كانت تنتظر هزيمة قيرغستان.

وفاجأت قيرغستان أصحاب الأرض وتقدمت بالهدف الأول في الدقيقة 19، بواسطة “إلديار زاريببيكوف”، ولكن مع بداية الشوط الثاني وبالتحديد في الدقيقة 57، استقبلت شباكها هدف التعادل بنيران صديقة من الحارس “أرزهان توكوتايف”.

وفي الأخير نجح منتخب قيرغستان في الحفاظ على هذا التعادل، ليخطف التأهل بـ 11 نقطة في المركز الثاني، من ماليزيا التي حصدت 10 نقاط في المرتبة الثالثة، في حين تذيلت الصين تايبيه الترتيب برصيدٍ خال من النقاط.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

ويضم الدور الثالث 18 منتخباً يتم تقسيمهم لثلاث مجموعات، 6 منتخبات في كل مجموعة بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويصعد أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم.

وينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، بالإضافة إلى المنتخب الذي سينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة