الدوري المصري

قبل معلول.. مروان كنفاني أول أجنبي ارتدى شارة قيادة الأهلي

دخل المدافع الدولي التونسي علي معلول تاريخ النادي الأهلي المصري، بعد حمله لشارة قيادة الفريق للمرة الأولى في مسيرته، مساء اليوم السبت، خلال الشوط الثاني من مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري الممتاز، والمنتهية بفوز مريح للمارد الأحمر بنتيجة 3-0.

وبات علي معلول ثالث لاعب أجنبي يحمل شارة قيادة الأهلي بعد حارس المرمى الفلسطيني مروان كنفاني الذي حملها بموسم 1972/1971 للمرة الأولى في التاريخ خلال مباراة أمام نادي دمياط الموافق 31 اكتوبر 1971، بعد سنوات قليلة من اعتماد فكرة شارة القيادة في كرة القدم.

اكسترا كورة نيوز

وارتدى مروان كنفاني شارة القيادة في 9 مباريات، ولم يحصل بعدها أي لاعب أجنبي على الشارة لمدة 10 سنوات، حتى ظهر النجم السوداني عبد المنعم حسين الشهير بشطة مطلع فترة الثمانينات.

حصل شطة على شارة قيادة النادي الأهلي في مباراة ضد نادي المنصورة الموافق السابع من مارس 1982 عقب استبدال كابتن الفريق مصطفى عبده بفوزي سكوتي قبل أن يستبدل الكابتن الثاني شطة.

واعتقد الجمهور أن الجناح الدولي الأنغولي سيباستياو جيلبرتو أول لاعب أجنبي يحمل شارة كابتن الأهلي في التاريخ، خلال فترة تمثيله للنادي من 2002 إلى 2010، قبل أن تظهر توضيحات على قناة الأهلي الرسمية تفيد بأن مروان كنفاني كان أول قائد أجنبي للمارد الأحمر.

أول قائد أجنبي للنادي الأهلي المصري في التاريخ حارس المرمى الفلسطيني مروان كنفاني في قرعة مباراة الأهلي والزمالك
الفلسطيني مروان كنفاني حارس مرمي الأهلي المصري

ولم يحمل أي لاعب أجنبي مَثل الأهلي منذ فترة سبعينيات القرن العشرين، شارة الكابتن، سوى السوداني شطة ثم التونسي علي معلول الذي حملها خلال موسمه الثامن مع الفريق الأحمر المتأهل مؤخراً لخامس نهائي دوري أبطال إفريقيا على التوالي، والسابع منذ عام 2017.

وتسلم علي معلول شارة كابتن الاهلي من لاعب الوسط كريم نيدفيد في الدقيقة 61 الذي ترك مكانه لمواطنه أكرم توفيق بعد انتصاف الوقت الأصلي لمباراة الفريق ضد الجونة على استاد القاهرة الدولي.

واحتفل جمهور الأهلي بحمل علي معلول لشارة القيادة بالغناء له، ليرد التحية لهم، في لحظة حظت باهتمام كبير من قبل عشاق النادي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مساء السبت 4 مايو 2024.

وانتقل علي معلول لصفوف الأهلي في شهر يوليو 2016 قادماً من الصفاقسي التونسي نظير 750 ألف دولار، ومنذ ذلك الحين لعب أكثر من 280 مباراة في جميع المسابقات مع الأهلي.

اقرأ أيضاً: لماذا لم يفسخ الأهلي تعاقده مع كوكاكولا كما فعل الاتحاد الجزائري؟

كريم نيدفيد يسلم شارة قيادة الأهلي للتونسي علي معلول ليكون ثاني أجنبي يحمل شارة كابتن الاهلي في التاريخ
كريم نيدفيد يسلم شارة قيادة الأهلي للتونسي علي معلول ليكون ثاني أجنبي يحمل شارة كابتن الاهلي في التاريخ

وقدم نجم نسور قرطاج الذي سينتهي عقده مع الأهلي في الميركاتو الصيفي 2024، تمريرتان حاسمتان في مباراة الأهلي الماضية بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام مازيمبي ليقود الشياطين الحمر للنهائي لمواجهة الترجي التونسي هذا الشهر.

وكان علي معلول صنع هدف تتويج الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الـ 11 في التاريخ، خلال عام 2023، عندما مرر كرة عرضية من ركنية ضربها المدافع محمد عبد المنعم بالرأس ليحقق التعادل 1/1 مع الوداد المغربي في مدينة الدار البيضاء، ليفوز الأهلي بنتيجة 2/3 في مجموع ذهاب وإياب النهائي.

مقالات ذات صلة