دوري أبطال أفريقيا

جدول ترتيب مجموعة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا

تعرف على جدول ترتيب مجموعة النادي الأهلي المصري ضمن تغطية “إكسترا كورة” لدور مجموعات بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم من خلال هذه الصفحة المُحدثة بصفة مستمرة أثناء وبعد كل جولة.

يتواجد النادي الاهلي في المجموعة الرابعة (D) بنسخة دوري أبطال إفريقيا موسم 2024/2023، رفقة أندية شباب بلوزداد الجزائري وميدياما الغاني ويانغ أفريكانز التنزاني.

دخل الاهلي بطولة هذا الموسم بصفته بطل الدوري المصري الممتاز الموسم الماضي، بالإضافة إلى تتويجه بكأس دوري أبطال إفريقيا على ملعب مركب محمد الخامس في الدار البيضاء بعد تفوقه على الوداد في مجموع الذهاب والإياب.

واعتلى نادي شباب بلوزداد صدارة المجموعة D بعد فوزه في افتتاح الجولة الأولى يوم 24 نوفمبر 2023، بنتيجة 3-0، أمام ضيفه يانغ أفريكانز التنزاني، وقلده الأهلي بعد أقل من 24 ساعة بتحقيق الفوز بنفس النتيجة على فريق ميدياما الغاني على استاد السلام في القاهرة.

لكن ميدياما منح الأهلي فرصة للانفراد بصدارة المجموعة عندما نجح في هزيمة نادي شباب بلوزداد بنتيجة 1/2 في افتتاح الجولة الثانية مساء يوم الجمعة 1 ديسمبر 2023.

ولم يستفد الأهلي من الفرصة على أكمل وجه حين اكتفى بالتعادل الإيجابي 1/1 أمام يانغ أفريكانز بعد أن كان متقدماً في النتيجة.

وتعادل المارد الأحمر في أرضه وبين جمهوره أمام شباب بلوزداد بنتيجة 0/0 في مباراة حاسمة على الصدارة بالجولة الثالثة، وتكررت النتيجة ذاتها في لقاء الإياب بالجزائر.

ونجح النادي الأهلي في حسم مباراة الجولة الخامسة لصالحه خارج الديار أمام ميدياما الغاني يوم الجمعة 23 فبراير 2024، بتحقيق الفوز 1-0 ليرفع رصيده ل9 نقاط ويضمن العبور لربع النهائي قبل استقبال يانغ أفريكانز في الجولة السادسة.

وفي الجولة السادسة، فاز الأهلي بهدف دون رد في القاهرة أمام يانغ أفريكانز ليرفع رصيده لـ 12 نقطة بفارق 4 نقاط عن يانغ أفريكانز الذي لم يتأثر مركزه بفضل تفوقه على شباب بلوزداد بفارق المواجهات المباشرة.

وأنهى شباب بلوزداد مشواره في البطولة بهزيمة ضيفه ميدياما بثلاثة أهداف دون رد، ليرفع رصيده لـ 8 نقاط في المركز الثالث، وميدياما في ذيل الترتيب بأربع نقاط.

اضغط هنا للتعرف على ترتيب مجموعة الترجي

ترتيب مجموعة الأهلي

الفريق

عدد النقاط

فارق الأهداف

الأهلي المصري

12 5

يانغ أفريكانز التنزاني

8 3

شباب بلوزداد الجزائري (خرج بفارق المواجهات)

8 1

ميدياما الغاني

4 -9

ما هو نظام دوري أبطال إفريقيا؟

تتكون مرحلة دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا من 16 فريقاً مقسمين على 4 مجموعات، بواقع 4 أندية في كل مجموعة.

تتنافس أندية القارة فيما بينها في دور المجموعات بمباريات ذهاب وإياب، ويتأهل الأول والثاني إلى دور الـ 8 الذي تطبق خلاله قاعدة الهدف بهدفين خارج الأرض.

وينص نظام التأهل في المجموعات على الاحتكام إلى فارق المواجهات المباشرة “إذا ما حدث وتساوى فريقان في نفس رصيد النقاط”، وفي حالة التعادل يتم اللجوء لفارق الأهداف.

ويخوض طرفا المباراة النهائية للبطولة مباراتين من ذهاب وإياب على أرض كل فريق لتحديد البطل، بعد فشل تجربة إقامة النهائي من مباراة واحدة لثلاث نسخ متتالية شهدت تتويج الأهلي المصري عامي 2020 و2021، وتتويج الوداد عام 2022.

ويتصدر نادي الأهلي المصري قائمة أكثر الأندية المتوجة بلقب دوري أبطال إفريقيا عبر التاريخ برصيد 11 لقب أعوام 1982، 1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021 و2023، ويليه نادي الزمالك المصري برصيد 5 تتويجات ثم الترجي التونسي برصيد 4 مرات.

جدير بالذكر تتويج الأهلي بلقب النسخة الماضية بعد تغلبه ذهاباً على الوداد 2-1 في القاهرة، وتعادله إياباً في ملعب محمد الخامس بنتيجة 1-1.

اقرأ التالي: جدول ترتيب مجموعات دوري أبطال آسيا

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock