دوري أبطال أفريقيا

ترتيب مجموعة الوداد المغربي في دوري أبطال إفريقيا

تعرف على جدول ترتيب مجموعة الوداد المغربي في دور مجموعات بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم من خلال هذه الصفحة المُحدثة بصفة مستمرة أثناء وبعد كل جولة.

وُضع نادي الوداد البيضاوي المغربي في المجموعة الثانية (B) رفقة أندية سيمبا التنزاني وأسيك ميموزا الإيفواري بالإضافة لفريق جوانينغ غالاسي البوتسواني الذي فجر مفاجآت مميزة خلال المرحلة التأهيلية بهزيمة ناديي فيبرس الأوغندي وأورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي.

اكسترا كورة نيوز

وسقط الوداد في مستهل مشواره في فخ الخسارة أمام جوانينغ غالاكسي البوتسواني على ملعب مراكش الكبير في مدينة مراكش المغربية بهدف دون رد، ليتصدر الفريق المغمور صاحب المفاجآت الكبيرة هذا الموسم، مستفيداً من تعادل أسيك وسيمبا في الجولة الأولى.

وكان فريق جوانينغ غالاكسي فاز على فيبرس في الدور التأهيلي الأول من دوري الأبطال هذا الموسم بنتيجة 1/3 في مجموع الذهاب، قبل أن يهزم أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي في الدور الثاني بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 5/4 بعد التعادل في مجموع الذهاب والإياب 1/1.

وخلال الجولة الثانية سقط فريق جوانينغ غالاكسي البوتسواني في فخ التعادل أمام سيمبا التنزاني، بينما خسر الوداد مُجدداً بهدف دون رد لكن خارج قواعده أمام أسيك ميموزا الإيفواري ليتذيل المجموعة قبل ملاقاة سيمبا التنزاني في الجولة الثالثة.

ونجح الوداد في التعويض بالجولة الثالثة بفوز متأخر على حساب سيمبا بنتيجة (1-0)، ولكنه تلقى الهزيمة الثالثة بالجولة الرابعة أمام نفس الفريق في لقاء الإياب بتنزانيا بنتيجة (0-2) في أول ظهور بالولاية الرابعة مع المدرب التونسي فوزي البنزرتي.

وأنعش الوداد آماله في الجولة الخامسة بفوزٍ صعب خارج الديار أمام جوانينغ البوتسواني؛ وكان يحتاج إلى تحقيق الانتصار في الجولة السادسة أمام ضيفه أسيك ميموزا بأي نتيجة مع تعثر سيمبا في الوقت ذاته بالهزيمة أو التعادل أمام جوانينغ ليخطف بطاقة التأهل إلى ربع النهائي.

ولكن سيمبا لم يترك أي فرصة في للوداد الذي فاز على أسيك بهدفٍ دون رد، حيث ضرب الفريق التنزاني بقوة في الوقت ذاته أمام جوانينغ وفاز بنصف دستة اهداف (6-0)، ليتأهل على حساب الفريق المغربي بفارق الاهداف في المواجهات المباشرة بنتيجة (2-1).

وشهدت نسخة هذا الموسم عودة نادي أسيك ميموزا للمشاركة في دور المجموعات بعد غياب 4 أعوام منذ توديعه لمجموعات نسخة 2019 عندما كان رفقة الوداد المغربي وصن داونز الجنوب إفريقي ولوبي ستارز النيجيري في نفس المجموعة.

اضغط هنا للتعرف على ترتيب مجموعة الأهلي

ترتيب مجموعة الوداد

الفريق

عدد النقاط

فارق الأهداف

أسيك ميموزا (كوت ديفوار)

11 (لعب 6) 5

سيمبا (تنزانيا)

9 (لعب 6) 7

الوداد (المغرب)

9 (لعب 6) -1

جوانينغ غالاكسي (بوتسوانا)

4 (لعب 6) -11

ما هو نظام دوري أبطال إفريقيا؟

تتكون مرحلة دور مجموعات دوري أبطال إفريقيا من 16 فريقاً مقسمين على 4 مجموعات، بواقع 4 أندية في كل مجموعة.

تتنافس أندية القارة فيما بينها في دور المجموعات بمباريات ذهاب وإياب، ويتأهل الأول والثاني إلى دور الـ 8 الذي تطبق خلاله قاعدة الهدف بهدفين خارج الأرض.

وينص نظام التأهل في المجموعات على الاحتكام إلى فارق المواجهات المباشرة “إذا ما حدث وتساوى فريقان في نفس رصيد النقاط”، وفي حالة التعادل يتم اللجوء لفارق الأهداف.

ويخوض طرفا المباراة النهائية للبطولة مباراتين من ذهاب وإياب على أرض كل فريق لتحديد البطل، بعد فشل تجربة إقامة النهائي من مباراة واحدة لثلاث نسخ متتالية شهدت تتويج الأهلي المصري عامي 2020 و2021، وتتويج الوداد عام 2022.

ويتصدر نادي الأهلي المصري قائمة أكثر الأندية المتوجة بلقب دوري أبطال إفريقيا عبر التاريخ برصيد 11 لقب أعوام 1982، 1987 و2001 و2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021 و2023، ويليه نادي الزمالك المصري برصيد 5 تتويجات ثم الترجي التونسي برصيد 4 مرات.

جدير بالذكر تتويج الأهلي بلقب النسخة الماضية بعد تغلبه ذهاباً على الوداد 2-1 في القاهرة، وتعادله إياباً في ملعب محمد الخامس بنتيجة 1-1.

اقرأ التالي: جدول ترتيب مجموعات دوري أبطال آسيا

مقالات ذات صلة