أخبار الرياضة

جدول ترتيب مجموعة السودان في تصفيات كأس العالم

تعرف مع “إكسترا كورة” على جدول ترتيب مجموعة منتخب السودان لكرة القدم في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

يتواجد المنتخب السوداني في المجموعة الثانية “B” من تصفيات كأس العالم عن قارة إفريقيا، والملقبة بمجموعة الموت، نظراً لاصطدام صقور الجديان بمنتخبات تعج بنجوم الدوريات الأوروبية الكبرى مثل الثلاثي “الكونغو الديمقراطية وتوغو والسنغال” بالإضافة إلى حضور الثنائي العربي “جنوب السودان وموريتانيا”.

اكسترا كورة نيوز

وفضلاً عن قوة المجموعة، تبدو فرص السودان ضعيفة في المنافسة، فلن يستطيع الفريق اللعب أمام أنصاره في هذه التصفيات، بسبب سوء الأوضاع الأمنية في العاصمة الخرطوم منذ 5 أشهر، ونزوح الأهالي من عدة مدن إلى مصر وبعض الدول العربية بعد انقسام داخل الجيش.

وأضاع المنتخب السوداني فوزاً كان في متناول اليد أمام توغو بعد أن كان متقدماً بهدف دون رد، خلال الجولة الأولى من التصفيات، مع ذلك استطاع اعتلاء الصدارة برصيد 4 نقاط بفضل الفوز الصعب على الكونغو الديمقراطية في مدينة بنغازي الليبية الموافق 19 نوفمبر 2023.

وبعد فترة التوقف الطويلة بسبب كأس أمم إفريقيا 2023 في كوت ديفوار، عاد منتخب صقور الجديان ليُبهر بفوزه على ملعب موريتانيا في العاصمة نواكشوط بنتيجة 2-0 ليعتلي صدارة المجموعة بأريحية.

واستغل السودان سقوط السنغال في فخ التعادل الإيجابي 1/1 أمام الكونغو الديمقراطية ليبقى في المرتبة الأولى بفارق نقطتين عن السنغال الثانية قبل مقابلة جنوب السودان في الجولة الرابعة.

توقف طويل للنشاط

سوف يتجمد نشاط التصفيات لمدة أطول من ذلك حتى مارس 2025، حيث سيلتقي منتخب السودان بالسنغال يوم 19 مارس 2025، ثم بمنتخب جنوب السودان في 22 مارس، وخلال شهري سبتمبر وأكتوبر من نفس السنة سيلاقي السنغال وتوغو وموريتانيا ويختتم مشواره بمواجهة الكونغو الديمقراطية في كينشاسا.

ويأمل جمهور الكرة السودانية في تحسن مستوى وأداء المنتخب الأول في هذه التصفيات من جهة، وإمكانية عودة الأمن والأمان إلى البلاد في عامي 2024 و2025 من جهة أخرى، خاصةً مع وجود فترات طويلة بين الـ 10 جولات التي ستُلعب في هذه التصفيات.

وكان المنتخب السوداني فشل في تصفيات مونديال 2022 في حصد أكثر من 3 نقاط جميعها من تعادلات، خلال تواجده في المجموعة التاسعة (I) التي ضمت المغرب وغينيا بيساو وغينيا كوناكري، ليحتل المركز الأخير بفارق 15 نقطة عن المغرب المتصدر والذي تأهل للدور الفاصل ليفوز على الكونغو الديمقراطية ويتأهل للمونديال الذي حقق فيه أفضل نتيجة في تاريخ إفريقيا والعرب بالوصول لنصف النهائي.

ترتيب مجموعة منتخب السودان

الفريق

عدد النقاط

فارق الأهداف

منتخب السودان

7

3

منتخب السنغال

5

4

منتخب الكونغو الديمقراطية

4

1

منتخب توجو

3

0

منتخب جنوب السودان

2

-4

منتخب موريتانيا

1

-4

ما هو نظام تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم؟

ينص نظام تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026، على مشاركة جميع منتخبات القارة الـ 54 في مرحلة دور المجموعات بشكل مباشر، بحيث يتم تقسيمهم على 9 مجموعات، تضم كل مجموعة 6 منتخبات من جميع المستويات.

ويخوض كل منتخب في التصفيات 10 مباريات بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل إلى نهائيات كأس العالم 9 منتخبات ممن تصدروا المجموعات الـ 9، وينتقل أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني في دور المجموعات إلى لعب دوري مصغر يتأهل منه المتصدر إلى المحلق العالمي للعب لقاء فاصل من ذهاب وإياب لحسم التأهل، ما سيعطي إفريقيا فرصة التواجد بـ 10 منتخبات.

قم بتحديث هذه الصفحة بعد انتهاء المباريات

اقرأ التالي: نتيجة مباراة ليبيا وإسواتيني في تصفيات كأس العالم

آخر تحديث يوم الاثنين 20/11/2023

مقالات ذات صلة