الدوري الاسبانيمقالات تحليلية

من هم وكم مرة فاز لاعبي ريال مدريد بالكرة الذهبية؟

هناك علاقة وثيقة بين ريال مدريد الاسباني والجائزة المرموقة التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول “البالون دور”، حيث يخص النادي الملكي 12 جائزة مقسمة على 8 لاعبين.

كان أول من أحرز الكرة الذهبية في تاريخ نادي ريال مدريد الأسطورة الارجنتينية (ألفريدو دي ستيفانو) وذلك في نسختها الثانية عام 1957، وذلك بعدما أكتسح منافسه وقتها الانجليزي (بيلي رايت) لاعب وولفرهامبتون واندرز الانجليزي بفارق 53 نقطة.

يُذكر أن كريم بنزيما هو آخر لاعب من ريال مدريد فاز بالكرة الذهبية، وذلك في عام 2022. حيث قدم موسمًا رائعًا مع ريال مدريد، بتسجيله 44 هدفًا في 46 مباراة، كما ساعد الفريق على الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني.

1- ألفريدو دي ستيفانو

ولد دي ستيفانو في الأرجنتين في عام 1926، وبدأ مسيرته الكروية مع فريق ريفر بليت عام 1953، ثم انتقل إلى ريال مدريد، وسرعان ما أصبح أحد أفضل اللاعبين في العالم، وكان يتمتع بمهارات فنية رائعة، وقدرة على تسجيل الأهداف، كما أنه كان قائدًا عظيمًا، وساعد ريال مدريد على تحقيق العديد من النجاحات.

ألفريدو دي ستيفانو
ألفريدو دي ستيفانو

وحصد ألفريدو دي ستيفانو الملقب بـ السهم الأشقر الكرة الذهبية للمرة الاولى في تاريخ نادي ريال مدريد بعد ان ساهم بشكل كبير في تتويج الفريق ببطولة كأس أوروبا عام 1957 (دوري الأبطال حالياً) بتسجيل 7 أهداف خلال البطولة الذي توج بها الفريق، كما حقق لقب هداف الدوري الاسباني في نفس الموسم برصيد 31 هدفاً من 30 مباراة شارك فيها.

كما يعتبر ألفريدو دي ستيفانو أحد أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ تحديداً مع ريال مدريد في الفترة من 1953 إلى 1964، حيث ساعد الفريق على الفوز بخمسة ألقاب في كأس أوروبا، وفي سجله التهديفي 377 هدفًا خلال 521 مباراة مع النادي، وهو رقم قياسي، وحصد جائزة الكرة الذخبية مرتين 1957 و1959.

2- رايموند كوبا

كانت الكرة الذهبية الثانية في تاريخ نادي ريال مدريد من نصيب اللاعب الفرنسي (ريموند كوبا) عام 1958، وكان ينافسه على الجائزة الالماني (هليوت ران) لاعب روت فايس إيسن الالماني.

كان الفرنسي (رايموند كوبا) يمتاز بقدرته المذهلة على المراوغة حيث أُطلق عليه لقب “نابليون المراوغة” وشكل الى جانب الأساطير دي ستيفانو وبوشكاش وخينتو وحدة من أكثر خطوط الهجوم رعبا في تاريخ كرة القدم وذلك خلال ثلاث مواسم فقط قضاها مع ريال مدريد 1956 حتى 1959.

رايموند كوبا - الكرة الذهبية
رايموند كوبا – الكرة الذهبية

وكان وصول الفرنسي الى صفوف الفريق الملكي غريبا بعض الشيء، فقد تمت صفقته قبل أيام قليلة من أول مباراة نهائية في كأس أوروبا (1956) والتي تواجه فيها آنذاك الفريق الملكي مع الفريق السابق للفرنسي نادي ستاد ريمس وقد عرف المدرب سانتياغو برونابيو آنذاك ان اللاعب كان المثالي لمشروعه.

وفاز الفرنسي في المواسم الثلاثة التي قضاها مع ريال مدريد بجميع الألقاب الأوروبية، وقد كانت أهدافه، ورمياته ومراوغاته حاسمة للحصول على جميع الألقاب، حيث احرز ستة واعتبر اللاعب هذه الفترة هي قمة مسيرته الكروية التي لا تنسى.

3- لويس فيغو

بعد غياب طويل دام لأكثر من أربعون عاماً على آخر تتويج للاعبي ريال مدريد بجائزة البالون دور نجح أسطورة البرتغال (لويس فيغو) من الفوز بالكرة الذهبية عام 2000 بعد صراع شرس جداً مع أسطورة فرنسا (زين الدين زيدان) لاعب يوفنتوس وقتها.

وانتقل لويس فيجو عام 2000 إلى ريال مدريد في صفقة قياسية آنذاك أثار هذا القرار غضب جماهير برشلونة، الذين اعتبروه خيانة، ومع ذلك، ساعد فيجو ريال مدريد على الفوز بلقب الدوري الإسباني خمس مرات وكأس الاتحاد الأوروبي مرة واحدة.

لويس فيجو - الكرة الذهبية
لويس فيجو – الكرة الذهبية

جاء تتويج النجم البرتغالي لويس فيجو بجائزة الكرة الذهبية بعد موسم رائع مع النادي الملكي حيث قاد فريقه للفوز بلقب الدوري الإسباني، بالإضافة إلى الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وحصل فيجو على 197 نقطة في تصويت الجائزة، متفوقاً على المهاجم الفرنسي زين الدين زيدان الذي حصل على 181 نقطة.

4- الظاهرة رونالدو

نجح أسطورة البرازيل الظاهرة (رونالدو لويس نازاريو دي ليما) من حصد جائزة الكرة الذهبية في أول موسم له مع ريال مدريد عام 2002، متفوقاً على زمليه في الفريق ومواطنه (روبرتو كارلوس) بفارق 24 نقطة فقط.

الظاهرة رونالدو - الكرة الذهبية
الظاهرة رونالدو – الكرة الذهبية

وتوج النجم البرازيلي رونالدو بجائزة الكرة الذهبية وذلك بعد الأداء الرائع الذي قدمه مع نادي ريال مدريد، حيث قاد فريقه إلى الفوز بلقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، كما حصل على جائزة هداف الليغا برصيد 35 هدفًا.

ويعتبر رونالدو أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وأطلق عليه لقب “الظاهرة” بسبب مهاراته الكروية الاستثنائية وقدراته التهديفية الهائلة.

5- فابيو كانافارو

انتقل كانافارو من يوفنتوس إلى ريال مدريد عام 2006 ونجح في ذلك الموسم، من قيادة الفريق إلى الفوز بلقب الدوري الإسباني، ما جعله يحصل على جائزة أفضل مدافع في أوروبا، كما حصل على جائزة الكرة الذهبية في نهاية العام، ليصبح أول مدافع يفوز بالجائزة منذ عام 1976.

فابيو كانافارو - الكرة الذهبية
فابيو كانافارو – الكرة الذهبية

كان أداء كانافارو في هذا العام استثنائيًا حيث لعب دور القائد الصلب في الدفاع، وسجل أيضًا 4 أهداف في جميع المسابقات، كان أحد العناصر الرئيسية في نجاح ريال مدريد في ذلك الموسم، وساعد الفريق على الفوز بالعديد من الألقاب.

6- كريستيانو رونالدو

يصنف أسطورة البرتغال رونالدو من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، حيث حصد الكرة الذهبية خمس مرات خلال مسيرته الكروية منهم أربع ألقاب مع نادي ريال مدريد الاسباني ومرة مع مانشستر يونايتد الانجليزي كأكثر لاعب أوروبي تحقيقاً للجائزة.

كان التتويج الاول لرونالدو مع ريال مدريد بالكرة الذهبية عام 2013 بعد تفوقه على منافسه اللدود الارجنتيني (ليونيل ميسي) الفائز بالجائزة 7 مرات مع فريق برشلونة.

وفي العام التالي فاز رونالدو بالبالون دور للمرة الثانية مع ريال مدريد بعد موسم استئنائي حيث سجل 61 هدفًا في جميع المسابقات وحقق ثلاثة ألقاب (دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي).

وفي خطاب قبوله للجائزة، قال رونالدو: “أنا سعيد للغاية بالفوز بالكرة الذهبية مرة أخرى. هذا هو شرف كبير بالنسبة لي، وأريد أن أشكر جميع زملائي في الفريق والمدربين الذين ساعدوني على تحقيق هذا الإنجاز. أنا أيضًا أريد أن أشكر عائلتي وأصدقائي على دعمهم المستمر.”

رونالدو - الكرة الذهبية
رونالدو – الكرة الذهبية

ثم توج كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية الرابعة له في مسيرته الكروية في عام 2016 بعد قيادة البرتغال إلى لقب بطولة أمم أوروبا وريال مدريد إلى لقب دوري أبطال أوروبا.

قال رونالدو بعد الفوز بالجائزة: “إنه لشرف كبير أن أحصل على الكرة الذهبية الرابعة. الشعور هو نفسه بالنسبة للجائزة الأولى، إنه حلم أصبح حقيقة مرة أخرى. لم أعتقد أبدًا أنني سأفوز أربع مرات. أنا سعيد للغاية.”

وأضاف: “إنه على الأرجح أفضل عام في مسيرتي مع ريال مدريد والبرتغال. ريال مدريد اعتاد على الفوز بالألقاب بينما لم يسبق للبرتغال الفوز بلقب كبير من قبل، لذا فإن هذا اللقب (يورو 2016) خاص. لا أريد أن أفقد احترامي لدوري أبطال أوروبا، لكن اللقب مع البرتغال هو مستوى أعلى.”

وفي العام التالي تفوق البرتغالي كريستيانو رونالدو على غريمه التقليدي ليونيل ميسي ليفوز بالكرة الذهبية للمرة الخامسة في مسيرته الكروية، وذلك بعد موسم رائع مع ريال مدريد حقق فيه لقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

خلال هذا العام سجل رونالدو 49 هدفًا في 52 مباراة مع ريال مدريد في جميع المسابقات، بما في ذلك 12 هدفًا في دوري أبطال أوروبا، كما قاد البرتغال إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية، حيث خسروا أمام فرنسا.

7- لوكا مودريتش

النجم الكرواتي (لوكا مودريتش) لاعب خط وسط ريال مدريد هو أول لاعب يفوز بجائزة الكرة الذهبية منذ عام 2007 بعد هيمنة كلاً من كريستيانو رونالدو أو ليونيل ميسي على الجائزة، علاوة على ذلك أصبح أول لاعب كرواتي يفوز بهذه الجائزة.

مودريتش كان حاسما في فوز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي في عام 2018. كما قاد كرواتيا إلى نهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

لوكا مودريتش - الكرة الذهبية
لوكا مودريتش – الكرة الذهبية

وقال مودريتش بعد فوزه بالجائزة: “إنه شعور خاص، لقد كان عامًا ضخمًا بالنسبة لي”. “أشكر زملائي في ريال مدريد والجميع في النادي”.

8- كريم بنزيمة

أصبح النجم (كريم بنزيمة) خامس لاعب فرنسي يفوز بجائزة الكرة الذهبية، وذلك بعد تفوقه الكبير على السنغالي (ساديو ماني) والبلجيكي (كيفين دي بروين)، حيث جمع بنزيمة 549 نقطة، مقابل 193 عن أقرب منافسيه ماني.

جاء تتويج بنزيما بجائزة البالون دور بعد موسم رائع مع ريال مدريد، حيث سجل 44 هدفًا في جميع المسابقات، وساعد الفريق على الفوز بلقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا 2022.

كريم بنزيمة - الكرة الذهبية
كريم بنزيمة – الكرة الذهبية

وكان بنزيما أيضًا أفضل هداف في دوري أبطال أوروبا برصيد 15 هدفًا، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة، وكان تتويجه بالجائزة تأكيداً على تميزه كواحد من أفضل المهاجمين في العالم بالسنوات الاخيرة.

قائمة لاعبي ريال مدريد الفائزين بالكرة الذهبية

  • ألفريدو دي ستيفانو – مرتين أعوام (1957 – 1959)
  • رايموند كوبا – مرة واحدة عام (1958)
  • لويس فيجو – مرة واحدة عام (2000)
  • الظاهرة رونالدو – مرو واحدة عام (2002)
  • فابيو كانافارو – مرة واحدة عام (2006)
  • كريستيانو رونالدو – 4 مرات أعوام (2013 – 2014 – 2016 – 2017)
  • لوكا مودريتش – مرة واحدة عام (2018)
  • كريم بنزيمة – مرة واحدو عام (2022)

لاعبو ريال مدريد الذين احتلوا مراكز شرفية

  • ألفريدو دي ستيفانو – وصيف (1956)
  • ريموند كوبا – وصيف (1959) – مركز ثالث (1956 – 1957)
  • فيرينتس بوشكاش – وصيف (1960)
  • أمانسيو أمارو – مركز ثالث (1964)
  • إيميليو بوتراغينيو – مركز ثالث (1986 – 1987)
  • بريدراغ مياتوفيتش – وصيف (1997)
  • دافور سوكر – وصيف (1998)
  • راؤول – وصيف (2001)
  • روبرتو كارلوس – وصيف (2002)
  • كريستيانو رونالدو – وصيف (2009 – 2011 – 2012 – 2015 – 2018)

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock