بث مباشر

نتيجة مباراة نيجيريا وأنجولا في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا

تعرف مع موقع إكسترا كورة على نتيجة واحداث مباراة منتخب نيجيريا ضد أنجولا ضمن مباريات اليوم في ربع نهائي كأس إمم إفريقيا لكرة القدم بنسختها الـ 34 المُقامة في كوت ديفوار.

تفادى منتخب نيجيريا مفاجآت كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023 وصعد إلى نصف النهائي على حساب أنجولا بنتيجة (1-0)، في أولى مواجهات ربع النهائي التي أقيمت على ملعب فيليكس هوفويت بوانيي في أبيدجان، اليوم الجمعة 2 فبراير 2024.

وسجل هدف انتصار وتأهل نيجيريا مهاجم نادي أتالانتا الإيطالي “أديمولا لوكمان” في الدقيقة 42 من زمن الشوط الأول، بصناعة من “موسيس سيمون” المحترف في صفوف نانت الفرنسي.

ويلتقي منتخب نيجيريا في دور نصف النهائي مع الفائز من المباراة الثانية لدور ربع النهائي والتي ستجمع منتخب جنوب إفريقيا بنظيره كاب فيردي “الرأس الأخضر”.

وبدأت مباراة نيجيريا وأنجولا اليوم بصافرة من الحكم السنغالي “عيسى سي”، في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، الثامنة بتوقيت مكة المكرمة، 17:00 بتوقيت غرينتش.

ودفع بيسيرو في تشكيلة منتخب نيجيريا بكل من: ستانلي نوابالي، كالفين باسي، سيمي اجاي، وليام تروست إيكونغ، أولا أينا، زيدو سنوسي، أليكس إيوبي، فرانك أونيكا، موسيس سيمون، أديمولا لوكمان، فيكتور أوسيمين.

بينما دخل منتخب أنجولا اللقاء بهذه التشكيلة: سيننوري أنتونيو، إديي أفونسو، كيالوندا غاسبار، جوناتان باوتو، تو كارنيرو، فريدي، مانويل كافومانا، باولو إستريلا، ديفي ميغيل فييرا، كريستوفاو باسيينسيا، جاسينتو دالا.

وكاد الهداف كريستوفر مابولولو يفتتح التسجيل لمنتخب انجولا بعد مرور 4 دقائق فقط على البداية حينما تابع كرة عرضية من الركنية بلمسة باتجاه المرمى ولكن الحارس نوابالي تصدى لها ببراعة.

وحاول أوسيمين الرد على محاولة أنجولا وخطف هدف التقدم لنيجيريا في الدقيقة 24 بعدما ارتقى لكرة عرضية وحولها برأسية قوية كان لها الحارس سيننوري أنتونيو بالمرصاد وسيطر عليها بثقة.

لوكمان يسجل هدف تقدم نيجيريا

ومن هجمة منظمة تمكن المنتخب النيجيري من افتتاح التسجيل قبل نهاية الشوط في الدقيقة 42، حين تلقى سيمون موسيس تمريرة على الجهة اليسرى تقدم بها بسرعة ودخل المنطقة ليمرر كرة إلى لوكمان ليقابلها بتصويبة مباشرة قوية في سقف الشباك.

ووقف القائم مع نيجيريا في الشوط الثاني وحرم أنجولا من تعديل النتيجة حين تلقى البديل “زيني” تمريرة في ظهر الدفاع عند الدقيقة 59 داخل المنطقة من الجهة اليسرى، سددها رائعة بباطن القدم في اقصى الزاوية اليمنى لتمر من الحارس وترتد من القائم قبل أن يتدخل الدفاع ويبعدها.

واستمر حظ أوسيمين العاثر حين سجل الهدف الثاني لنيجيريا في الدقيقة 75 ولكنه ألغي في الأخير بداعي التسلل، وكان ايضاً قريب من زيارة الشباك من فرصة محققة في الدقيقة 80 ولكن تسديدته ارتدت من قدم المدافع وهي في طريقها إلى الشباك.

وتألق الحارس النيجيري ستانلي نوابالي وحرم أنجولا من التعادل حين تصدى لتصويبة رائعة من مهاجم كالياري الإيطالي “زيتو لوفومبو” في الدقيقة 89.

وسعى منتخب نيجيريا المُتوج بكأس أمم إفريقيا 3 مرات آخرها في 2013، الوصول إلى الدور نصف النهائي مع المدرب البرتغالي “خوسيه بيسيرو” ، وهي المرحلة التي وصلوا إليها في النسخة قبل الماضية 2019 في مصر.

وكان المنتخب النيجيري هو المرشح للتأهل حيث يمتلك أقوى خط دفاع في البطولة حتى الآن بتلقيه هدف وحيد، ويتسلح في الهجوم بالعديد من النجوم أبرزهم فيكتور أوسيمين، المُتوج بلقب أفضل لاعب في القارة بالإضافة إلى أديمولا لوكمان وأليكس إيوبي وصامويل شوكويزي.

من جانبه ظهر منتخب أنجولا في ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية لأول مرة منذ نسخة 2010، وكان يتطلع إلى أخذ نصيبه من مفاجآت النسخة الحالية بإقصاء نيجيريا وكتابة تاريخ جديد بالوصول إلى نصف النهائي بقيادة الثنائي الهجومي غيلسون دالا وكريستوفر مابولولو.

وتاريخياً تقابلت نيجيريا وأنجولا في 6 مباريات رسمية سابقة في تصفيات كأس العالم وتصفيات كأس أمم إفريقيا، انتهت 4 منها بنتيجة التعادل، فيما حقق كل منهما الفوز على الآخر في مباراة واحدة، وتعد مباراة اليوم هي الأول بين المنتخبين في نهائيات كأس الأمم الإفريقية.

مشوار المنتخبين

حقق المنتخب الأنجولي المفاجأة بعدما تأهل إلى ربع النهائي على رأس المجموعة الرابعة بقيادة المدرب البرتغالي “بيدرو غونزالفيس”، بـ7 نقاط من التعادل مع الجزائر (1-1) في الجولة الأولى، والفوز على موريتانيا (3-2) وغامبيا (3-0). وأطاح بمنتخب ناميبيا من دور الـ16 بالفوز عليه بنتيجة (3-0).

على الجهة المقابلة صعد منتخب نيجيريا من المركز الثاني بالمجموعة الأولى بفارق الاهداف عن المتصدر غينيا الإستوائية بعدما حصد المنتخبين 7 نقاط.

وتعادل المنتخب النيجيري مع غينيا الإستوائية في مستهل مشواره بنتيجة (1-1)، ثم حقق الفوز في الجولة الثانية أمام أصحاب الأرض كوت ديفوار بهدفٍ دون رد، والثالثة ضد غينيا بيساو بنفس النتيجة. وتجاوز الكاميرون في دور الـ16 بالفوز عليه (2-0).

اقرأ ايضاً

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock