أخبار الرياضةالدوري السعودي

ما هي إنجازات مارسيلو جاياردو قبل تدريب اتحاد جدة؟

قرر اتحاد جدة التوقيع مع المدرب الأرجنتيني مارسيلو جاياردو لقيادة الفريق خلفاً للمدرب البرتغالي المُقال نونو سانتو، بعد المفاضلة بينه وبين الإسباني جولين لوبيتيجي.

وكانت إدارة اتحاد جدة قد توصلت لاتفاق مبدئي مع المدرب الإسباني لوبيتيجي، ولكن تراجعت في الأخير بعد التصويت من قبل اعضاء مجلس الإدارة لصالح جاياردو.

ويعتبر جاياردو من أشهر المدربين في الكرة الأرجنتينية واللاتينية، بعد أن عمل لعدة سنوات كمدير فني لفريق ريفر بليت خلال الفترة من 2014 إلى 2022.

ويتميز الأرجنتيني بالاستقرار حيث قاد فريقين فقط خلال مسيرته التدريبية، حقق خلالها عدد كبير من الألقاب الجماعية والجوائز الفردية وبالأخص مع ريفر بليت الأرجنتيني بعد بدايته مع ناسيونال مونتيفيديو الأوروجوياني.

وارتبط اسم جاياردو بتدريب العديد من الأندية الأوروبية الكُبري وعلى رأسهم برشلونة الإسباني وتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، وكان قريب للغاية من تدريب منتخب الأرجنتين في مناسبتين 2018 و2020 ولكن المفاوضات لم يُكتب لها بالنجاح.

وتم ترشحيه في وقت سابق ولأكثر من مرة لتدريب قطبي الكرة السعودية، آخرها لخلافة البرازيلي رامون دياز في الهلال خلال العام الجاري، وكذلك النصر لخلافة الفرنسي رودي غارسيا.

إنجازات المدرب مارسيلو جاياردو

حقق جاياردو العديد من الإنجازات مع فريق ريفر بليت بشكلٍ خاص بعد تحقيقه لقب الدوري الأوروجوياني في بداية مسيرته مع ناسيونال في 2011، حيث توج بعدها مع العملاق الأرجنتيني بـ13 لقباً في مقدمتها كوبا ليبرتادوريس مرتين عامي 2015 و2018، وبطولة كوبا سوداميريكانا عام 2014.

ما هي إنجازات مارسيلو جاياردو؟

وعانى جاياردو على مستوى بطولة الدوري الأرجنتيني حيث حقق اللقب مرة واحدة فقط، بينما حقق كأس الأرجنتين ثلاث مرات، ولقب السوبر الأرجنتيني مرتين، وكأس الدوري الأرجنتيني مرة واحدة، كما توج ببطولة ريكوبا سوداميريكانا 3 مرات.

وشارك جاياردو مع ريفر بليت في كأس العالم للأندية مرتين الأولى كانت في 2015 ووصل إلى النهائي وخسر ضد برشلونة 3-0 ليحقق الميدالية الفضية، أما المرة الثانية كانت في نسخة 2018 وحقق الميدالية البرونزية على حساب كاشيما انتلرز الياباني.

وبشكلٍ عام قاد جاياردو ريفر بليت في 424 مباراة بجميع المسابقات، حقق الانتصار 232 مرة، وتعادل في 101، وخسر 91 مرة، وسجل 792 هدفاً واهتزت شباكه 405 مرة.

وعلى مستوى الجوائز الفردية نال غالاردو جائزة أفضل مدرب في أمريكا الجنوبية 3 مرات، أعوام 2018 و2019 و2020، كما حقق جائزة أفضل مدرب في بطولة كوبا ليبرتادوريس مرتين.

اللاعب مارسيلو جاياردو

تمتع مارسيلو جاياردو بمسيرة رائعة كـ”لاعب” ايضاً، حيث كان يشغل مركز خط الوسط وتميز بمهارة عالية مع أبناء جيله آريل أورتيجا وخوان فيرون، وانطلقت مسيرته مع ريفر بليت في 1992 وحقق لقب الدوري 5 مرات وكوبا ليبارتادورس مرة واحدة وسوبر كوبا أميركانا مرة واحدة.

وقدم جاياردو اداءً متميزاً مع منتخب الأرجنتين في كأس العالم 1998 ثم في كوبا أميركا 1999، وهو ما لفت إليه الأنظار حينها ليحترف في أوروبا من بوابة موناكو في صفقة قياسية خلال صيف 1999، مقابل 9.3 مليون دولار.

مسيرة اللاعب مارسيلو جاياردو

وخلال موسمه الأول مع نادي الإمارة الفرنسي سجل 8 اهداف في 28 مباراة وساهم في تحقيق لقب الدوري، وفي عام 2003 حق كأس الرابطة، قبل أن يقرر العودة إلى بلاده مجدداً وفريق طفولته ريفر بليت.

وأعاد جالاردو اكتشاف نفسه من جديد مع الريفر وعاد إلى الملاعب الأوروبية في شتاء 2007 وقرر اللعب في الدوري الفرنسي ايضاً ولكن هذه المرة مع نادي باريس سان جيرمان.

ودافع جاياردو على ألوان النادي الباريسي لمدة موسم ونصف لعب خلالها 22 مباراة فقط، وحقق لقب كأس رابطة الأندية الفرنسية المحترفة، وغادر إلى نادي دي سي يونايتد الأميركي ليقوده لتحقيق لقب كأس أميركا في 2008.

وبعد سنة واحدة في أميركا قرر جاياردو العودة إلى ريفر بليت للمرة الثانية في اليوم الأخير من سوق الانتقالات الشتوية 2009، ليدافع عن ألوانه في موسم ونصف، ثم رحل لخوض تجربة جديدة في أوروجواي مع نادي ناسيونال.

وأنهى غالاردو مسيرته مع العملاق الأوروجوياني بعدما لعب معه 11 مباراة كبديل ومباراة واحدة فقط بشكل أساسي، وحقق معه لقب الدوري في 2011 بعدما تولى تدريب الفريق بشكل مؤقت.

مقالات ذات صلة