مقالات تحليلية

قائمة أغلى 10 لاعبين برازيليين في تاريخ الميركاتو.. نيمار يحجز 3 مراكز مختلفة

حجز نيمار جونيور مكان جديد في قائمة أغلى 10 لاعبين برازيليين في تاريخ الميركاتو، بانتقاله من باريس سان جيرمان الفرنسي إلى الهلال السعودي صيف 2023.

ويعتبر نيمار جونيور اللاعب الوحيد في التاريخ الذي انتقل من البرازيل للعب كأساسي مع أحد أكبر الأندية وأشهرها في أوروبا، حينما انضم إلى برشلونة قادمًا من صفوف سانتوس في 2013، ليصبح اغلى لاعب برازيلي آنذاك.

أما بقية اللاعبين البرازيليين المشهورين حاليًا انتقلوا من بلادهم إلى أندية أوروبية متوسطة وبمبالغ رخيصة، وهناك تم إكتشافهم مجددًا، ومن ثم أتت الخطوة الهائلة في مسيرتهم بالانتقال إلى أحد الأندية الكبرى وبصفقات قياسية.

وبشكلٍ عام، لا يمكن لأحد أن يشكك في قدرات اللاعب البرازيلي، فالبلد المتربع على عرش الكرة والمتوج بكأس العالم 5 مرات، أنتج العديد من المواهب بداية من بيليه وجارينشا وصولًا إلى رونالدو ورونالدينيو ونيمار واخيرًا فينيسيوس جونيور.

ولا مجال للاستغراب أن تدفع الأندية أموال طائلة للتعاقد مع لاعب برازيلي وبخاصة في الثلث الأمامي، إذ يمتلك الواحد منهم بريقًا خاصًا ولمسة ساحرة لا تجدها في غيره.

وغالبًا ما يكون الاستثمار في اللاعب البرازيلي ناجح للفريق الذي يفتش عن المواهب الحقيقية في سن مبكرة، ويمنحهم مفتاح الدخول إلى القارة الأوروبية حيث تُسلط الأضواء.

1- نيمار جونيور (222 مليون يورو)

كانت فترة نيمار جونيور مع برشلونة ناجحة بكل المقاييس، وخلال الـ3 مواسم التي قضاها داخل الكامب نو حقق جميع الألقاب الممكنة، وشكل ثنائية لا تُنسى مع ليونيل ميسي.

واعتقد الجميع أن قرار باريس سان جيرمان الفرنسي بتفعيل بند الشرط الجزائي في عقد نيمار جونيور مع برشلونة صيف 2017، بدفع 222 مليون يورو، مجرد إشاعة، نظرًا لضعف المستويات في الدوري الفرنسي وغيابه عن الأضواء التي لطالما كانت بيئة اللاعب الخاصة للإبداع والتألق.

ولكن في الأخير تمت الصفقة بموافقة النجم البرازيلي، واصبح الأغلى ليس فقط داخل بلاده وانما في تاريخ كرة القدم.

قائمة أغلى 10 لاعبين برازيليين في تاريخ الميركاتو.. نيمار يحجز 3 مراكز مختلفة
باريس يُقدم نيمار للجماهير في ملعب حديقة الأمراء 2017

وقبل ذلك، كان نيمار يتواجد بالفعل في قائمة أغلى 10 لاعبين برازيليين، حين انضم من سانتوس إلى برشلونة في 2013 مقابل 88 مليون يورو، وامتلك صاحب الـ31 عامًا مركز آخر هو الثالث له في القائمة بعدما ضمه الهلال السعودي من باريس سان جيرمان مقابل 90 مليون يورو خلال صيف 2023.

وبصفقته الأخيرة مع الهلال، حطم نيمار رقم المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو كأغلى لاعب في تاريخ الميركاتو بإجمالي قيمة انتقاله من سانتوس وبرشلونة وباريس ما مجموعه 400 مليون يورو.

وكانت تبلغ إجمالي قيمة انتقالات لوكاكو 333 مليون يورو (7 انتقالات)، ويأتي الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو لاعب النصر السعودي في المركز الثالث، بعدما بلغت قيمة انتقالاته الأربعة 247 مليون يورو.

2- كوتينيو (135 مليون يورو)

ارتفعت اسعار الميركاتو بشكل جنوني وغير مسبوق بعد صفقة نيمار إلى باريس بـ222 مليون يورو، وكان مواطنه كوتينيو أبرز انتقال قياسي حدث بعدها مباشرة.

برشلونة الذي تعرض لصدمة قوية بمغادرة نيمار، حاول جاهدًا التعاقد مع كوتينيو في نفس العام 2017، من أجل تعويضه، ولكن مغالاة ليفربول عطلت الصفقة في سوق الانتقالات الصيفية.

وعاد البرسا للتفاوض مع ليفربول في الميركاتو الشتوي 2018، ووجد انه لا مفر من دفع 135 مليون يورو لحسم الصفقة، وهو المبلغ الذي طلبته إدارة الفريق الإنجليزي في البداية.

قائمة أغلى 10 لاعبين برازيليين في تاريخ الميركاتو.. نيمار يحجز 3 مراكز مختلفة
تقديم برشلونة لاعبه الجديد كوتينيو في 2018

وعلى عكس نيمار، فشل كوتينيو في الإندماج مع منظومة لعب برشلونة وظهر بمستوى أقل من المتوسط، لتعارض أدواره مع ميسي، بالإضافة إلى الضغط الذي وضع عليه بسبب قيمة الصفقة.

وانتهت قصة كوتينيو وبرشلونة في 1 يوليو 2022 بالانتقال إلى أستون فيلا الإنجليزي مقابل 20 مليون يورو، وقبل ذلك أُعير اللاعب إلى بايرن ميونخ الألماني لمدة موسم واحد في الميركاتو الصيفي 2019.

3- أنتوني (95 مليون يورو)

أنتوني ماثيوس دوس سانتوس هو أحدث الصفقات البرازيلية القياسية بانضمامه إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي قادمًا من صفوف أياكس أمستردام الهولندي مقابل 95 مليون يورو في الميركاتو الصيفي 2022.

اللاعب الذي نشأ مع ساو باولو البرازيلي وانضم إلى أياكس في 2020، احتاج موسمين فقط ليجذب أنظار العديد من الأندية، وهو ما استغله الفريق الهولندي لرفع سعره.

واستغرقت مفاوضات مانشستر يونايتد وأياكس وقتًا طويلًا، ومع ضغط أنتوني على إدارة الفريق للموافقة على رحيله، تمت الصفقة في اليوم الأخير من الميركاتو.

أنتوني مع تين هاج بعد توقيع عقود انضمامه إلى مان يونايتد
أنتوني مع تين هاج بعد توقيع عقود انضمامه إلى مان يونايتد

وكان مدرب مانشستر يونايتد “إريك تين هاج” من أبرز اسباب إنضمام أنتوني إلى الشياطين الحمر، حيث لعب وتألق تحت قيادته في هولندا.

وينتظر من أنتوني تقديم الأفضل مع مان يونايتد في موسم 2023/2024 بعد موسمه الأول الذي سجل فيه 8 اهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة خلال 45 مباراة في جميع المسابقات.

إليكم القائمة كاملة :

  • 1- نيمار جونيور 222 مليون يورو (من برشلونة إلى باريس في 2017)
  • 2- كوتينيو 135 مليون يورو (من ليفربول إلى برشلونة في 2017)
  • 3- أنتوني 95 مليون يورو (من أياكس إلى مانشستر يونايتد في 2022)
  • 4- نيمار جونيور 90 مليون يورو (من باريس إلى الهلال السعودي في 2023)
  • 5- نيمار جونيور 88 مليون يورو (من سانتوس إلى برشلونة في 2011)
  • 6- آرثر ميلو 80.6 مليون يورو (من برشلونة إلى يوفنتوس في 2020)
  • 7- كارلوس كاسيميرو 70.7 مليون يورو (من ريال مدريد إلى مانشستر يونايتد في 2022)
  • 8- ريكاردو كاكا 67 مليون يورو (من ميلان إلى ريال مدريد في 2009)
  • 9- أليسون بيكر 62.5 مليون يورو (من روما إلى ليفربول في 2018)
  • 10- مالكوم 60 مليون يورو (من زينيت الروسي إلى الهلال السعودي في 2023)

اقرأ التالي: جدول ترتيب مجموعة ميلان “الموت” في دوري أبطال أوروبا

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock