مقالات تحليلية

كم لاعب فاز بالكرة الذهبية من يوفنتوس؟

يتربع نادي يوفنتوس “السيدة العجوز” على عرش أندية ايطاليا كأكثر الأندية حصداً لجائزة الكرة الذهبية بالتساوي مع ايسي ميلان، وذلك برصيد 8 مرات مقسمة على 6 لاعبين.

كان أول لاعب توج بجائزة الكرة الذهبية من يوفنتوس هو الايطالي (عمر سيفوري) صاحب الاصول الارجنتينية عام 1961 بعد تفوقه على الاسباني (لويس سواريز ميرامونتيس) لاعب انتر ميلان في ذلك الوقت.

أما آخر من فاز بالبالون دور من لاعبي يوفنتوس هو لاعب الوسط التشيكي (بافيل نيدفيد) عام 2003 ومنذ ذلك الوقت لم يفز أي لاعب بالجائزة المرموقة من داخل الفريق الايطالي.

وبالرغم من اقتراب اسطورة البرتغال (كريستيانو رونالدو) من الحصول على الكرة الذهبية مع يوفنتوس عام 2018 لكن الكرواتي (لوكا مودريتش) لاعب ريال مدريد كان له رأي آخر.

1- عمر سيفوري

إنريكيه عمر سيفوري الملقب بـ الرأس الكبير هو أول من يلامس المجد ويحقق الكرة الذهبية في تاريخ نادي يوفنتوس، ليُصبح كذلك أول لاعب ايطالي يحصد هذه الجائزة المقدمة من مجلة فرانس فوتبول.

عمر سيفوري - الكرة الذهبية
عمر سيفوري – الكرة الذهبية 1961

فاز عمر سيفوري بجائزة االكرة الذهبية عام 1961 بعد حصوله على 46 نقطة، عقب منافسة شرسة مع لاعب انتر ميلان (لويس سواريز ميرامونتيس) الحاصل على 40 نقطة.

كان تتويج سيفوري بالجائزة بعد موسم استثنائي مع يوفنتوس حيث ساعد الفريق على تحقيق لقب الدوري الايطالي “سيريا آ”، سجل 25 هدفاً خلال 27 مباراة.

اجمالاً خاض سيفوري 317 مباراة خلال مسيرته مع يوفنتوس بمختلف المسابقات التي امتدت لثماني مواسم، سجل 168 هدفاً، وحقق العديد من الالقاب منها بطولة الدوري الايطالي 3 مرات، وكأس ايطاليا 3 مرات، وبطولة كوبا ديي ألبي مرة.

2- باولو روسي

باولو روسي أسطورة منتخب ايطاليا ونادي يوفنتوس نجح في الفوز بجائزة الكرة الذهبية بعد صعوده من القاع الى أعلى درجات المجد الكروي، بسبب الإيقاف لتورطه في فضيحة تلاعب “توتونيرو”.

باولو روسي - الكرة الذهبية 1982
باولو روسي – الكرة الذهبية 1982

بعد عودته من فترة الايقاف كان عام 1982 فارقاً في حياة الأسطورة الراحل باولو روسي وذلك بعد ان قاد منتخب ايطاليا للتتويج بكأس العالم في اسبانيا، حيث حصد لقب الهداف بستة أهداف، وانتزع جائزتي الحذاء الذهبي والكرة الذهبية.

توج باولو روسي بجائزة الكرة الذهبية عام 1982 بعد حصوله على مجموع نقاط 115، متفوقاً على الفرنسي (الاين غيريسي) لاعب بوردو بفارق 51 نقطة.

وقد ساهم روسي بشكل كبير في تحقيق العديد من الالقاب والانجازات مع يوفنتوس، حيث فاز محلياً ببطولة الدوري الايطالي مرتين، وكأس ايطاليا مرة، أما على المستوي الأوروبي فقد توج مع الفريق بدوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي.

3- ميشيل بلاتيني

الفارس أو النبيل الأسطورة “ميشيل بلاتيني” جاء ليقلب الموازين ويسيطر على جائزة الكرة الذهبية لمدة ثلاث سنوات على التوالي مع يوفنتوس الايطالي بداية من 1983.

بدأ بلاتيني توهجه بعد وصوله الى ملعب تورينو بعام واحد فقط حيث توج بجائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات متتالية أعوام 1983، 1984، 1985 بعدما قاد يوفنتوس للفوز بالعديد من الالقاب والانجازات على المستوى المحلي والقاري.

اسطورة يوفنتوس - ميشيل بلاتيني - الفائز بالكرة الذهبية 3 مرات
اسطورة يوفنتوس – ميشيل بلاتيني – الفائز بالكرة الذهبية 3 مرات

كان التتويج الاول للاسطورة ميشيل بلاتيني بعد تفوقه بفارق كبير جداً من النقاط على لاعب ليفربول الانجليزي (كيني دانجليش) حيث وصل الفارق الى 84 نقطة.

وفي العالم التالي تفوق بلاتيني على الفرنسي (جان تيغانا) ايضاً بفارق كبير وصل لـ 57 نقطة، وفي العام الثالث أكتسح الدنماركي (بريين إلكيير لارسن) لاعب هيلاس فيرونا الايطالي بفارق 71 نقطة.

اجمالاً لعب بلاتيني خمس مواسم خلال مسيرته الكروية مع نادي يوفنتوس، خاض خلالها 222 مباراة وسجل 103 هدفاً وهي حصيلة كبيرة بالنسبة للاعب خط وسط.

4- روبرتو باجيو

صاحب ذيل الحصان “روبرتو باجيو” أحد أساطير الكرة الايطالية والفائز بجائزة الكرة الذهبية مع يوفنتوس عام 1993 بعد تفوقه على الهولندي (دينيس بيركامب) لاعب انتر ميلان في ذلك الوقت.

كان موسم 1993 مميز بالنسبة لباجيو  مع السيدة العجوز حيث نجح في تحقيق لقب كأس الكؤوس الأوروبية وقاد اليوفي للفوز بلقب الدوري الايطالي بتسجيل 21 هدفاً خلال 27 مباراة.

روبرتو باجيو - الكرة الذهبية 1993
روبرتو باجيو – الكرة الذهبية 1993

وتعود أسوء لحظات حياة الاسطورة روبرتو باجيو الى نهائي كأس العالم 1994 أمام البرازيل عندما أضاع ركلة الجزاء الاخيرة والتي تسببت في خسارة منتخب ايطاليا، ليشهد العالم أجمع بكاء باجيو وضياع ما حارب في البطولة من أجله.

يذكر ان بايجو قد لعب خمس مواسم مع يوفنتوس خلال فترة التسعينيات، لعب 200 مباراة وسجل 115 هدفاً بمختلف المسابقات.

5- زين الدين زيدان

زيزو – صاحب الاصول الجزائرية أسطورة يوفنتوس وريال مدريد، توج بجائزة الكرة الذهبية مرة واحدة طوال مسيرته كانت مع الفريق الايطالي عام 1998 وذلك بعد احتلاله المركز الثالث في السنة التي سبقتها.

جاء تتويج زيدان بالكرة الذهبية نتيجة مجهوداته مع المنتخب الفرنسي حيث قاد الديوك للقب كأس العالم 1998، ما جعله يفوز بالجائزة بفارق رهيب عن صاحب المركز الثاني الكرواتي (دافور سوكر) لاعب ريال مدريد وقتها، حيث جمع زيزو 244 نقطة، مقابل 68 نقطة فقط لسوكر.

زين الدين زيدان - الكرة الذهبية 1998
زين الدين زيدان – الكرة الذهبية 1998

كما حقق زيدان خلال عام 1998 مع يوفنتوس بطولة الدوري الايطالي، وعلى المستوى الأوروبي كان وصيفاً لريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا في ذلك العام.

ولعب زيدان قبل انتقاله لريال مدريد عام 2002، ما مجموعه 214 مباراة مع يوفنتوس خلال 5 مواسم، حقق خلالها بطولة الدوري الايطالي مرتين، وكأس السوبر الايطالي مرة، وكأس السوبر الاوروبي مرة، وكأس الانتركونتينينتال مرة، وكأس الانترتوتو مرة، ووصيف دوري ابطال اوروبا مرتين.

6- بافيل نيديفيد

يعتبر بافيل نيدفيد أحد أفضل لاعبي خط الوسط في جيله لما كان يمتلكه من سرعة هائلة وتسديدات قوية، فاز بجائزة الكرة الذهبية مع يوفنتوس عام 2003 ليُصبح ثاني لاعب تشيكي يتوج بها بعد اللاعب (جوسيف ماسوبست) عام 1962.

جاء فوز نيدفيد بالكرة الذهبية بعد منافسة قوية مع الغزال الاسمر لاعب ارسنال (تيري هنري)، حيث جمع التشيكي 190 نقطة، مقابل 128 نقطة للفرنسي، فيما حصد الايطالي (باولو مالديني) لاعب ميلان 123 نقطة.

بافيل نيدفيد - الكرة الذهبية 2003
بافيل نيدفيد – الكرة الذهبية 2003

وقدم نيدفيد موسماً رائعاً مع يوفنتوس جعله الأحق بالتتويج بجائزة أفضل لاعب في العالم حيث قاد الفريق للعديد من الألقاب والانجازات أبرزها الفوز بلقب السكوديتو، وكأس السوبر الايطالي، والوصول للمباراة النهائية ببطولة دوري أبطال أوروبا.

قائمة لاعبي يوفنتوس الفائزين بالكرة الذهبية

  • عمر سيفوري – مرة واحدة عام (1961)
  • باولو روسي – مرة واحدة عام (1982)
  • ميشيل بلاتيني – 3 مرات أعوام (1983، 1984، 1985)
  • روبرتو باجيو – مرة واحدة (1993)
  • زين الدين زيدان – مرة واحدة عام (1998)
  • بافيل نيدفيد – مرة واحدة عام (2003)

لاعبو يوفنتوس الذين احتلوا مراكز شرفية

  • جون تشارلز – مركز الثالث (1959)
  • دينو زوف – وصيف (1973)
  • زبيغنيو بونيك – مركز ثالث (1982)
  • سالفاتوري سكيلاتشي – وصيف (1990)
  • روبرتو باجيو – وصيف (1994)
  • زين الدين زيدان – مركز ثالث (1997) – وصيف (2000)
  • جانلويجي بوفون – وصيف (2006)
  • كريستيانو رونالدو – وصيف (2018) – مركز ثالث (2019)

اقرأ ايضا

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock