أخبار الرياضة

بعد التعادل مع غانا.. كيف يتأهل منتخب مصر من مجموعته في كأس أمم إفريقيا؟

يبحث الجمهور المصري عن الطريقة التي سيتأهل بها من منتخب مصر من المجموعة الثانية في بطولة كأس أمم إفريقيا إلى دور الـ16، خصوصًا بعد النتائج السيئة والأداء المتواضع الذي قدمه الفريق أمام موزمبيق وغانا في أول جولتين.

وكان منتخب مصر قد قدم عرضًا مخيبًا للآمال أمام موزمبيق وتعادل بنتيجة (2-2)، رغم أن كل التوقعات كانت تصب في صالح الفراعنة، لكن الفراعنة ظهروا بمستوى سيئ خلال الـ90 دقيقة، وبعدما سجل مصطفى محمد هدف التقدم في الشوط الأول، نجحت موزمبيق في تسجيل هدفين خلال الشوط الثاني. وقبل انتهاء المباراة بدقائق قليلة احتسب الحكم ركلة جزاء سجلها محمد صلاح ليحفظ ماء وجه المنتخب المصري.

اكسترا كورة نيوز

وخاض منتخب مصر، مواجهة الجولة الثانية أمام غانا، ونجح في اقتناص تعادل ثمين، بعدما تقدم البلاك ستارز مرتين بأقدام محمد قدوس النجم الغاني المحترف في صفوف وست هام الانجليزي، وتعادل لمصر في المرة الأولى عمر مرموش، وفي المرة الثانية نجح مصطفى محمد في تسجيل الهدف الثاني للفراعنة.

وتعرض محمد صلاح قائد منتخب مصر للإصابة في نهاية الشوط الأول، وخرج من المباراة بناءً على قرار من طبيب المنتخب، وذكرت التقارير الصادرة عن البعثة المصرية في أبيدجان أن نجم ليفربول الإنجليزي يعاني من إصابة عضلية، بعدما اشتكى من آلام في العضلة الخلفية خلال اللقاء.

ووصل منتخب مصر إلى النقطة الثانية، بعدما حقق تعادلين أمام موزمبيق وغانا، ولازال لديه مواجهة صعبة أمام الرأس الأخضر “كاب فيردي” والذي يعتبر واحدًا من المنتخبات المميزة، وحقق الفوز في الجولة الأولى على غانا 2-1 في نتيجة غير متوقعة.

ما هي فرص مصر للتأهل إلى دور الـ 16؟

أصبح منتخب مصر في وضعية صعبة للغاية، إذ يتعين عليه تحقيق الفوز على الرأس الأخضر في المباراة التي ستقام مساء الاثنين القادم في الجولة الثالثة من دور المجموعات، لضمان التأهل بشكل رسمي دون النظر لأي نتائج أو اعتبارات آخرى.

وحال فوز منتخب مصر على الرأس الأخضر فأنه سيصل إلى النقطة الخامسة، ويتأهل إلى دور الستة عشر من بطولة أمم إفريقيا، دون النظر إلى أي نتائج آخرى.

أما في حالة التعادل مع الرأس الأخضر، وفوز غانا على موزمبيق، سيصعد المنتخب الغاني بعدما يصل للنقطة الرابعة، بينما سيكون رصيد مصر وقتها 3 نقاط فقط.

وفي حال تعادل غانا أو خسارتها أمام موزمبيق، مع فوز أو تعادل مصر أمام الرأس الأخضر، سيتأهل الفراعنة بشكل مباشر إلى دور الستة عشر دون الانتظار لتحديد أصحاب المركز الثالث المتأهلين إلى الدور القادم.

ولم يتضح بعد، معالك عدد النقاط التي سيجمعها أصبح المركز الثالث، والذين سيتأهلوا للدور القادم، لكن النسخة الماضية في الكاميرون 2021، تأهل 4 منتخبات كأفضل ثالث، بواقع فريقين جمعا 4 نقاط، وفريقين جمعا 3 نقاط.

ماذا لو تعادل منتخب مصر مع كاب فيردي؟

في ظل المستوى المميز الذي ظهر به منتخب الرأس الأخضر أو كاب فيردي، فأن نتيجة التعادل أمام منتخب مصر واردة وبقوة، خصوصا أن الفراعنة ليسوا في أفضل أحوالهم.

وحال خروج المباراة بالتعادل، سيكون رصيد المنتخب المصري 3 نقاط من ثلاث تعادلات، لكنه سينتظر نتيجة المباراة الآخرى غانا وموزمبيق والتي ستقام في نفس التوقيت يوم الاثنين وذلك في تمام العاشرة مساءًا بتوقيت القاهرة.

وحال انتصار غانا على موزمبيق فأنها ستتأهل بشكل مباشر إلى دور الـ16، لأن رصيدها سيصل إلى 4 نقاط، ولكن حال خروج اللقاء بالتعادل بأي نتيجة مع تعادل مصر والرأس الأخضر، فأن الفراعنة هو من سيتأهل في المركز الثاني عن المجموعة.

ولذلك فأن شروط تأهل الفراعنة مباشرة، يحتاج المنتخب المصري للفوز مباشرة على كاب فيردي من أجل التأهل بشكل رسمي، أما التعادل يؤهل الفراعنة ثانيًا ولكن بشرط انتهاء مواجهة غانا وموزمبيق بالتعادل.

مقالات ذات صلة