أخبار الرياضة

تاريخ مواجهات الزمالك ضد الرجاء

تعتبر مواجهات الزمالك المصري ضد الرجاء الرياضي المغربي من أقوى الديربيات العربية، خصوصًا أنها دائمًا تشهد قوة وندية بين الفريقين.

وكانت المواجهة الأقوى بين الطرفين في نهائي دوري أبطال افريقيا 2002، وهي البطولة التي فاز بها الزمالك بعدما تغلب على الرجاء المغربي بالهدف الشهير الذي سجله تامر عبدالحميد نجم خط وسط القلعة البيضاء السابق، علما بأن نتيجة الذهاب انتهت سلبيًا.

كما كانت أقوى المواجهات بين الفريقين في نسخة دوري أبطال العرب 2005، فرغم فوز الزمالك بثنائية نظيفة في المغرب، لكن الرجاء المغربي فجر مفاجأة لكل مشجعي الكرة العربية، بعدما حقق الانتصار بثلاثية نظيفة، وهي المواجهة التي كانت سببًا في حالة غضب كبيرة ضد إبراهيم سعيد مدافع الفريق الأبيض السابق، بعدما سجل هدف الحسم في مرماه.

وبالعودة للتاريخ، نجد أن الزمالك التقى مع فريق الرجاء الرياضي المغربي في 6 مواجهات، حقق الفوز في مباراتين، ونجح الرجاء في الفوز بمواجهة واحدة، بينما سيطر التعادل على 3 مواجهات بين الفريقين.

تاريخ مواجهات الزمالك ضد الرجاء

بدأت مواجهات الزمالك المصري ضد الرجاء الرياضي المغربي يوم 30 نوفمبر 2002 في نهائي منافسات بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2002، والتقي الفريقين ذهابًا في المغرب وانتهت المواجهة بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وفي لقاء الإياب الذي أقيم في القاهرة يوم الجمعة 13 ديسمبر 2002، حقق الزمالك الفوز بهدف نظيف سجله تامر عبدالحميد لاعب خط الوسط السابق للقلعة البيضاء، بعدما سدد كرة قوية مباغتة فشل حارس الرجاء في التعامل معها، لتسكن الشباك المغربية، ويخطف الزمالك اللقب السادس والأخير في مسيرته قاريًا حتى الآن على مستوى دوري الأبطال.

وبعد مرور ثلاث أعوام، التقى نادي الرجاء الرياضي المغربي مع نادي الزمالك في منافسات دوري أبطال العرب 2005، والتي كانت تُقام في ذلك التوقيت برعاية شبكة راديو وتليفزيون العرب ART، والتي كانت تنقل البطولة حصريًا عبر قنواتها الرياضية.

وفي لقاء الذهاب يوم 9 نوفمبر 2005 ضمن منافسات دور الـ16 من البطولة العربية التي استحدثت بنظام جديد وقتها، فجر فريق الزمالك مفاجأة كبيرة بالفوز بهدفين نظيفين سجلهما مصطفى جعفر وعبدالحليم علي.

صورة تجمع لاعب الزمالك مدحت عبدالهادي بلاعب الرجاء المغربي

ولكن ما حدث في لقاء الإياب لم يكن متوقعًا بالمرة، إذ أقيمت المباراة يوم الأربعاء 23 نوفمبر 2005 بالقاهرة، وبينما كان الجميع ينتظر مرور الـ90 لإعلان تأهل الزمالك لدور الثمانية، لكن حدثت انتفاضة مبكرة للغاية من نادي الرجاء المغربي، الذي بادر بالتسجيل مبكرا في الدقيقة الثامنة عن طريق لاعبه موديبو مايغا، ثم أضاف سفيان العلودي الهدف الثاني في الدقيقة 21، ليسود الصمت أرجاء الملعب تماما، وقبل نهاية المباراة بثوانٍ سجل إبراهيم سعيد الهدف الثالث للفريق المغربي في مرماه بالخطأ، ليعلن تأهل الرجاء لدور الثمانية في كبرى مفاجآت نسخة دوري أبطال العرب.

عاد نادي الزمالك للمواجهات الإفريقية مجددًا مع نادي الرجاء الرياضي المغربي، والتقي الفريقين هذه المرة في نصف نهائي نسخة 2020، والتي كانت أحداثها غريبة بعض الشئ بسبب تأجيل العديد من المباريات بعدما تفشى فيروس كورونا، لكن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم اصر على استكمال البطولة.

والتقي الرجاء المغربي مع الزمالك يوم 18 أكتوبر 2020 في الدار البيضاء، وحقق الزمالك الفوز بهدف سجله المهاجم أشرف بن شرقي.

وفي لقاء الإياب الذي أقيم بين الزمالك والرجاء الرياضي المغربي على استاد القاهرة الدولي يوم 4 نوفمبر 2020، حقق الفريق الأبيض الفوز بنتيجة 3 – 1، فرغم تقدم الضيوف بهدف سجله المهاجم بين مالانغو في الدقيقة 47، لكن الزمالك رد بقوة عن طريق فرجاني ساسي في الدقيقة 61 بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، وأضاف مصطفى محمد هدفين في الدقائق 85 و 88.

وفي هذه النسخة صعد الزمالك إلى النهائي وواجه الأهلي الذي كان قد فاز على الوداد المغربي ذهابا وايابا أيضا، وحقق المارد الأحمر اللقب بعد الفوز 2-1، بالتسديدة الشهيرة لنجمه الحالي محمد مجدي أفشة والتي أطلق عليها “القاضية ممكن” نسبة إلى تعليق المعلق التونسي الشهير عصام الشوالي الذي كان يعلق على اللقاء عبر شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية.

وإليكم جدول بتاريخ مواجهات الزمالك ضد الرجاء المغربي

النتيجة التاريخ المناسبة
الرجاء الرياضي 0 – 0 الزمالك 30-11-2002 دوري أبطال أفريقيا
الزمالك 1 – 0 الرجاء الرياضي 13-12-2002 دوري أبطال إفريقيا
الرجاء الرياضي 0 – 2 الزمالك 19-11-2005 دوري أبطال العرب 2006
الزمالك 0 – 3 الرجاء الرياضي 23-11-2005 دوري أبطال العرب 2006
الرجاء الرياضي 0 – 1 الزمالك 18-10-2020 دوري أبطال أفريقيا
الزمالك 3 – 1 الرجاء الرياضي 14—11-2020 دوري أبطال أفريقيا

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock