أخبار الرياضة

قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب الجزائر الأول لكرة القدم

تعرف مع إكسترا كورة على قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب الجزائر الأول لكرة القدم طوال مشاركاته في المحافل الدولية من خلال المباريات الودية والرسمية منذ أن تأسس في عام 1962 وحتى الآن.

احتفظ الأسطورة عبد الحفيظ تاسفاوت بلقب أفضل هداف في تاريخ المنتخب الوطني الجزائري لقرابة الـ 20 سنة، حتى جاء المهاجم إسلام سليماني وتمكن من كسر رقمه القياسي واعتلاء الصدارة في أكتوبر 2021.

وامتدت مسيرة تاسفاوت مع الأفناك لمدة 12 سنة كاملة، صال فيها وجال في أدغال إفريقيا، وكان يشغل مركز صانع الألعاب والجناح وأيضاً رأس حربة، وعلى الرغم من قصر قامته التي لم تزد عن (1.71 م)، إلا أن رأسياته كانت من مميزاته.

وبدأ تاسفاوت مسيرته مع الخُضر سنة 1990 ووضع حداً لمسيرته في 2002 حين قرر الإعتزال، ليبقى اسمه محفوراً بأحرف من ذهب كأفضل هداف في تاريخ الجزائر بتسجيله 36 هدفاً من ضمنها 28 هدفاً في المباريات الرسمية.

ولعب تاسفاوت مع المنتخب الجزائري 87 مباراة أمام المنتخبات منها 60 مواجهة رسمية و27 ودية، منها 11 مباراة في نهائيات كأس أمم إفريقيا، و49 مباراة في تصفيات الكان والتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم.

وعلى الرغم من مسيرته الهائلة على مستوى الأرقام الفردية، إلا أنه لم يفز بلقب كأس أمم إفريقيا مع الجزائر بعدما شارك معه في 5 نسخ مختلفة؛ ونال تاسفاوت شرف حمل شارة قائد منتخب الجزائر لمدة 5 سنوات.

عبدالحفيظ تسفاوت
عبدالحفيظ تسفاوت

ويعد لقب كأس الأمم الأفرو آسيوية عام 1991 هو الوحيد لتسفاوت مع الخُضر؛ وكان على بُعد دقائق من بلوغ نهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية لولا الخسارة بهدف نظيف في كوت ديفوار، بعدما ساهم بشكل مباشر في تحقيق انتصارين في تلك التصفيات بتسجيله في شباك منتخب مصر في القاهرة ومنتخب نيجيريا في لاغوس.

وتذوق تسفاوت حلاوة كأس العالم حين سافر مع المنتخب الجزائري إلى البرازيل 2014 ولكن ضمن الطاقم التدريبي للمدرب وحيد خليلوزيتش، وهناك دخلوا التاريخ بعد مسيرة مذهلة انتهت في دور الستة عشر أمام منتخب ألمانيا الذي توج حينها باللقب على حساب الأرجنتين في النهائي.

وقبل ظهور عبد الحفيظ تاسفاوت، كان جمال مناد هو الهداف التاريخي للجزائر بتسجيله 29 هدفا في 81 مباراة دولية، منها 60 مباراة رسمية، سجل فيها 19 هدفا، بجانب 10 أهداف في الوديات.

وتساوى مع مناد الأسطورة رابح ماجر حيث سجل هو الآخر 29 هدفا مع محاربو الصحراء في 87 مباراة منها 69 مباراة رسمية، وأحرز صاحب الكعب الذهبي 27 هدفا في المواجهات الرسمية وهدفين فقط في الوديات.

صراع سليماني ومحرز

لم يتوقع الجزائريين بروز هداف بعينه في الجيل الحالي بالشكل الذي ظهر به إسلام سليماني من حيث الحفاظ على مكانه بشكل مستمر في تشكيلة المنتخب، بل والتألق في كل مرة يدافع فيها عن ألوان بلاده.

ولفترة كانت قريبة وبالتحديد عام 2015 كان الصراع منحصراً بين سليماني واللاعب هلال العربي سوداني بتسجيل كل منهما 15 هدفاً، وجاء من خلفهم سفيان فيغولي برصيد 9 أهداف.

اختفى بعدها العربي سوداني، واستمر سليماني في ممارسة مهنته المفضلة مع المنتخب بتسجيل الأهداف. وحين اقترب سليماني من معادلة رقم تسفاوت بتسجيله 4 اهداف ضد جيبوتي في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم يوم 2 سبتمبر 2021، صرح حينها: “المهم بالنسبة لي هو أن يحقق المنتخب الفوز، والأهداف تأتي بعدها، واقتربت أكثر من الرجل المحترم عبد الحفيظ تاسفاوت، والذي أحييه بالمناسبة”.

وتمكن سليماني من مُعادلة رقم تسفاوت بل وحطم رقمه القياسي كأفضل هداف في تاريخ الخُضر بتسجيله ثنائية وصل بها إلى الهدف رقم 37 في المباراة الـ77 وكانت أمام منتخب النيجر في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022، يوم 8 أكتوبر 2021.

إسلام سليماني
إسلام سليماني

ولم يكتف سليماني بهذا القدر واستمر في التألق مع المنتخب الجزائري ووصل مؤخراً للهدف رقم 45 خلال 98 مباراة، ويعتبر رياض محرز أقرب هداف له من الجيل الحالي بتسجيله 30 هدفاً في 89 مباراة.

ومن المصادفات الرائعة أن سليماني ظهر للمرة الأولى مع الجزائر في 26 مايو 2012 خلال مباراة ودية ضد النيجر، ليعود بعدها أمام نفس المنتخب ويصبح الهداف التاريخي لمنتخب بلاده، وسجل سليماني أول أهدافه الدولية في 2 يونيو 2012 أمام المنتخب الرواندي يوم 26 مايو 2012 ضمن تصفيات كأس العالم 2014.

قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب الجزائر

  • إسلام سليماني؛ شارك في 98 مباراة؛ سجل 45 هدفاً
  • عبد الحفيظ تاسفاوت؛ 87 مباراة؛ سجل 36 هدفاً
  • رياض محرز؛ 89 مباراة؛ سجل 30 هدفاً
  • جمال مناد؛ 81 مباراة؛ سجل 29 هدفاً
  • رابح ماجر؛ 87 مباراة؛ سجل 28 هدفاً
  • لخضر بلومي؛ 147 مباراة؛ سجل 28 هدفاً
  • بغداد بونجاح؛ 63 مباراة؛ سجل 26 هدفاً
  • هلال العربي سوداني؛ 56 مباراة؛ سجل 24 هدفاً
  • تاج بن سحاولة؛ 52 مباراة؛ سجل 20 هدفاً
  • سفيان فيغولي؛ 80 مباراة؛ سجل 20 هدفاً

اقرأ ايضاً

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock