أخبار الرياضةدوري أبطال آسيا

جدول ترتيب مجموعة الاتحاد السعودي في دوري أبطال آسيا

تعرف مع “إكسترا كورة” على جدول ترتيب مجموعة اتحاد جدة السعودي في بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم في هذه الصفحة المُحدثة بصفة مستمرة أثناء وبعد كل جولة.

يتواجد الاتحاد في المجموعة الثالثة “C” في دوري أبطال آسيا 2023/24 التي تضم أندية سباهان أصفهان الإيراني والقوة الجوية العراقي وأجمك الأوزبكي.

حسم الاتحاد تأهله الى دور الـ 16 بالمسابقة القارية وهو في صدارة مجموعته بعدما حقق 5 انتصارات وتلقى هزيمة وحيدة كانت أمام القوة الجوية ثالث الترتيب، فيما احتل سباهان أصفهان الإيراني المركز الثاني، وجاء أجمك في المركز الأخير بدون أي نقاط.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى دور الستة لمنطقة الغرب، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في المجموعات الخمس.

ترتيب مجموعة الاتحاد السعودي (C) في دوري أبطال آسيا

آخر تحديث يوم الاثنين 4/12/2023

الفريق

عدد النقاط

فارق الأهداف

الاتحاد (السعودية)

15 (لعب 6)

7

سباهان أصفهان (إيران)

10 (لعب 6)

8

القوة الجوية (العراق)

10 (لعب 6)

2

أجمك (أوزبكستان)

0 (لعب 6)

17

ما هو نظام التأهل في دوري ابطال اسيا؟

تتكون مرحلة دور مجموعات دوري أبطال آسيا من 40 فريقاً مقسمين على 10 مجموعات، بواقع 4 أندية في كل مجموعة.

تُقسم المجموعات الـ 10 إلى 5 تضم أندية شرق القارة، و5 تضم أندية غرب القارة، تتنافس أندية كل منطقة فيما بينها في دور المجموعات ثم الأدوار الاقصائية، حتى يتأهل بطل الشرق وبطل الغرب للمباراة النهائية من أجل تحديد هوية بطل القارة ككل.

كما ينص نظام دوري أبطال آسيا على تأهل بطل كل مجموعة من مجموعات غرب وشرق إلى دور الـ 16 بالإضافة إلى أفضل ثلاثة أندية تحتل المركز الثاني في كل منطقة.

ويتصدر نادي الهلال السعودي قائمة أكثر الأندية المتوجة بلقب دوري أبطال آسيا عبر التاريخ برصيد 4 مرات أعوام 1992 و2000 و2019 و2021، ويليه نادي أوراوا ريد دياموندز بثلاث مرات نسخ 2007 و2017 و2022.

الجدير بالذكر كان نادي هبوعيل تل أبيب من الكيان العبري هو أول فريق يُتوج بدوري أبطال آسيا في التاريخ عام 1967 بعد فوزه على نادي سيلانغور الماليزي في اللقاء النهائي.

وحافظ الكيان العبري على اللقب في النسخة الثانية 1969 بواسطة نادي ماكابي تل أبيب بعد فوزه على يانغزي الكوري الجنوبي.

وعاد ماكابي تل أبيب ليتوج بالكأس بعد موسمين عام 1971 بفضل انسحاب نادي الشرطة العراقي من لعب المباراة النهائية، احتجاجاً من لاعبيه على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وهو ما تسبب في استبعاد الكيان العبري من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعد ثلاثة أعوام وللأبد لينضم الكيان إلى الاتحاد الأوروبي ومنذ لك الحين انقطعت البطولات عن كرة القدم العبرية.

مقالات ذات صلة