مقالات

ما هو نظام بطولة دوري السوبر الإفريقي.. ولماذا يشرف عليها الفيفا؟

أصبحت قارة إفريقيا على موعد مع انطلاق بطولة جديدة، تضم صفوة الأندية على مستوى القارة السمراء، يتصدرها بالطبع النادي الأهلي المصري زعيم الأندية الإفريقية ونادي القرن، بجانب عدد من الأندية الكبرى من تونس والمغرب وجنوب إفريقيا.

بطولة دوري السوبر الإفريقي أحد أحلام وطموحات مسئولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بقيادة جياني انفانتينو، وكذلك باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، حيث يخططان سويًا من أجل تعميم تلك البطولة على مستوى العالم، لجني المزيد من الأرباح المالية.

اكسترا كورة نيوز

وتقام البطولة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم وتحت مظلة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وشركة خاصة مقرها في رواندا لإدارة المسابقة، وفقا لما تم الاعلان عنه مؤخرا، وقام مندوبي الشركة بزيارة جميع الملاعب للأندية الـ8، والتأكد من صلاحياتها بشكل كامل لاستقبال المباريات وتوافر فيها كل سبل الراحة والأمان للجماهير والإعلام.. وستكون إدارة المباريات خلال البطولة بنفس طريقة إدارة مباريات كأس العالم للأندية، وكل فريق سيتولى تنظيم مبارياته.

وفي التقرير التالي سوف نستعرض كل ما يخص بطولة دوري السوبر الافريقي لكرة القدم بنسختها الأولى والتي ستنطلق قريبًا، وأسباب قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم بالاشراف على هذه النسخة.

الأندية المشاركة في دوري السوبر الافريقي خلال النسخة الأولى

تقرر مشاركة 8 أندية في دوري السوبر الافريقي يتم تقسيم هذه الفرق إلى تصنيفين، حيث يضم التصنيف الأول فرق الأهلي المصري والوداد المغربي والترجي التونسي وصن داونز الجنوب إفريقي.

الأندية المشاركة في دوري السوبر الافريقي
الأندية المشاركة في دوري السوبر الافريقي

بينما يضم التصنيف التاني فرق انيمبا النيجيري وبترو اتلتيكو الانجولي وسيمبا التنزاني ومازيمبي الكونغولي.

لكن مستقبلا ستزيد عدد الفرق الافريقية المشاركة في البطولة وسيصل العدد إلى 24 ناديًا وفقا للمخطط الذي تم الاعلان عنه من جانب جياني انفانيتنو رئيس الفيفا وباتريس موتسيبي رئيس الكاف، واللذان يرغبان في انجاح البطولة، لتعميمها على كل قارات العالم مستقبلا، وبصفة خاصة القارة الأوروبية، التي تواجه اعتراضات شديدة من أجل اطلاق هذه البطولة.

موعد اقامة بطولة دوري السوبر الافريقي لكرة القدم

من المقرر ان تنطلق النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الافريقي يوم 20 أكتوبر وحتى 11 نوفمبر، وغير مسموح بإقامة أي مباريات محلية للفرق المشاركة طوال هذه المدة، وفقا لما تم الاعلان عنه رسميا من جانب الاتحاد الافريقي مؤخرا.

بينما ستقام قرعة البطولة خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل، والأقرب إقامة القرعة في مدينة كيجالي بدولة رواندا، والتي ستتواجد فيها الشركة الإيطالية التي ستتولى تنظيم هذه البطولة.

نظام قرعة دوري السوبر الافريقي

سيتم تقسيم الأوعية الخاصة بالفرق إلى وعائين، الأولى سيضم الفرق صاحبة التصنيف الأول وهي أندية الأهلي والترجي الرياضي والوداد وصن داونز الجنوب إفريقي، بينما سيكون في الوعاء الثاني الفرق صاحبة التصنيف الثاني وهي انيمبا النيجيري وسيمبا التنزاني وبترو اتلتيكو الانجولي وتي بي مازيمبي الكونغولي.

فيما سيتم إجراء القرعة بسحب ورقة بها اسم نادي من التصنيف الأول وسحب ورقة أخرى من التصنيف الثاني ليكونا طرفي المواجهة الأولى، وهكذا حتى تحديد طرفي المواجهة الرابعة.

مؤتمر الكاف مع الفيفا لاعلان تفاصيل دوري السوبر الافريقي بنسخته الاولى
مؤتمر الكاف مع الفيفا لاعلان تفاصيل دوري السوبر الافريقي بنسخته الاولى

وستقام المباريات الخاصة بدوري السوبر الافريقي في نسخته الأولى، بنظام الذهاب والإياب بداية من دور الثمانية إلى المباراة النهائية بإجمالي 14 مباراة.

– مباراة الذهاب على ملعب النادي صاحب التصنيف الثاني.

– مباراة الإياب على ملعب النادي صاحب التصنيف الأول.

جوائز بطولة دوري السوبر الافريقي في النسخة الأولى

كشفت تقارير ومصادر موثوق منها داخل الكاف، أن إجمالي جوائز النسخة الأولى سيصل إلى 11 مليون دولار، وقد تصل جائزة صاحب المركز الأول إلى 6 مليون دولار، وفقًا لما تم الكشف عنه مؤخرا.

وقالت المصادر، بأن الجوائز الخاصة ببطولة دوري السوبر الإفريقي سوف ترتفع في النسخة الثانية إلى 20 مليون دولار، وستزيد بشكل سنوي حتى تصل إلى 100 مليون دولار.

ويتوقف كل ذلك على نجاح التجربة في النسخة الأولى من حيث الملاعب والحضور الجماهيري والنقل التليفزيوني والتنظيم.

لماذا يشرف الفيفا على بطولة دوري السوبر الافريقي؟

يرغب جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في تعميم فكرة دوري السوبر على كل قارات العالم، لتحقيق المزيد من الأرباح المالية، كما أن فكرة دوري السوبر لييج وجدت رفضًا قاطعًا من جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بسبب الخلافات الحادة مع العديد من أندية أوروبا وعلى رأسها ريال مدريد الذي يتزعم فكرة اطلاق البطولة للبحث عن المزيد من المداخيل المالية لمواجهة الإعصار الخليجي القادم لأوروبا والذي ظهر مؤخرا في شراء أندية عديدة باتت تنفق مبالغ رهيبة في سوق الانتقالات ورواتب اللاعبين.

باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) - جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)
باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) – جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)

لذلك فإن جياني إينفانتينو رئيس الفيفا سيبدأ الفكرة من قارة افريقيا بهذه البطولة، على أمل إقامتها مستقبلا في أوروبا، وستكون بطولة دوري السوبر الافريقي غير مؤهلة إلى كأس العالم للأندية، وبالتالي ستظل بطولة دوري أبطال إفريقيا هي المؤهلة للمونديال العالمي، ولكن مسئولي الاتحاد الدولي أكدوا أن البطولة ستكون ضمن الأجندة الرسمية كما سيتم إلزام الاتحادات الوطنية بالسماح للأندية بالمشاركة بلاعبي الصف الأول المسجلين في القائمة.

ويبدو أن الفيفا لديه إصرار شديد على توجيه رسالة لقارة أوروبا أن هذه البطولة ناجحة ويمكن بعدها إقامة السوبر ليج الأوروبي خلال السنوات المقبلة.

ما هو موقف اللاعبين من الانضمام للمنتخبات الوطنية؟

لم يتحدد بعد موقف اللاعبين من الانضمام لمعسكر المنتخبات في التوقف الدولي، في انتظار فض الاشتباك مع المنتخبات بتعليمات رسمية من الكاف لأن البطولة تُقام في فترة التوقف الدولي، كما تم إبلاغ الاتحادات الوطنية بعدم مشاركة الأندية في البطولات المحلية وقت مباريات البطولة.

حكام دوري السوبر الافريقي في النسخة الأولى

يمتلك الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عدد من الحكام المحترفين الذين يحصلون على رواتب شهرية ووقعوا عقود رسمية مؤخرا، وعلى رأسهم باملاك تيسيما وأمين عمر ومصطفى غربال وعدد آخر من أشهر حكام القارة.

لكن بعض المصادر رجحت إمكانية استقدام حكام من قارة أوروبا لإدارة بعض المباريات وفقا لقناعات الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي يريد إنجاح النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الافريقي لكرة القدم، من أجل تعميم تلك التجربة.

ويرغب الفيفا والكاف في تفادي أي أخطاء من شأنها إفساد النسخة التجريبية الأولى للبطولة، لأن نجاح البطولة في بدايتها سيعني زيادة عدد الفرق خلال النسخ التالية، بالإضافة لمزيد من الأرباح المالية لكل فرق القارة التي سوف تشارك مستقبلا في البطولة.

مقالات ذات صلة