دوري أبطال أوروبا

موعد مباراة ريال مدريد ودورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا والقنوات الناقلة

تعرف على موعد مباراة ريال مدريد الإسباني ودورتموند الألماني والقنوات الناقلة في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

سيكون ملعب ويمبلي بالعاصمة الإنجليزية لندن على موعد مع استقبال نهائي النسخة الـ 32 من دوري أبطال أوروبا بمسماه الحديث، والـ 86 بشكلٍ عام منذ انطلاقته، وذلك بين البطل القياسي ريال مدريد ونظيره بوروسيا دورتموند.

وسبق لملعب ويمبلي استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2011، وجمع بين مانشستر يونايتد وبرشلونة، وفاز حينها البرسا باللقب الرابع، كما استضاف نهائي نسخة 2013 بين بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند، وظفر العملاق البافاري باللقب.

ويستعد نادي ريال مدريد لخوض المباراة النهائية للمرة الـ 18 في تاريخه، علماً بأنه نجح في التتويج باللقب 14 مرة، آخرها في 2021 على حساب ليفربول الإنجليزي.

بينما يلعب دورتموند النهائي للمرة الثالثة فقط، إذ نجح في التتويج باللقب للمرة الأولى في أول نهائي بنسخة 1996/97، وكان على حساب يوفنتوس الإيطالي، وخسر النهائي الثاني ضد مواطنه بايرن ميونخ في 2013.

موعد ريال مدريد ودورتموند والقنوات الناقلة؟

يحين موعد مباراة ريال مدريد ودورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا، يوم السبت 1 يونيو 2024، عند الساعة العاشرة مساءً بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، 23:00 أبو ظبي ومسقط، 19:00 غرينتش.

وتعد بي إن سبورتس القطرية beIN Sports HD ضمن أبرز القنوات الناقلة لمباراة ريال مدريد ودورتموند، كما تنقل على قناة RTE Two البولندية، وقناة Ziggo Sport Select HD الهولندية، وقناة Match Football 1 الروسية.

تأهل تاريخي لريال مدريد

نجح ريال مدريد في الصعود إلى نهائي دوري أبطال أوروبا دون أن يتلقى أي خسارة، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، بعدما حسم صدارة المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة 18 نقطة، من الفوز ذهاباً وإياباً على نابولي الإيطالي وسبورتينج براجا البرتغالي ويونيون برلين الألماني، وفاز النادي الملكي في الأدوار الإقصائية مرتين فقط.

وواجه ريال مدريد فريق لايبزيج الألماني في دور الـ 16، ونجح في تجاوزه بالفوز (1-0) في الذهاب، وتعادل في الإياب على ملعبه بهدفٍ لمثله؛ ثم عبر مانشستر سيتي الإنجليزي في دور ربع النهائي بركلات الترجيح، بعد التعادل (3-3) في الذهاب و(1-1) في الإياب، واخيراً تعادل مع بايرن ميونخ (2-2) في ألمانيا، وفاز في العودة (2-1).

مشوار دورتموند

حسم بوروسيا دورتموند تأهله من مجموعة الموت “السادسة” عن جدارة واستحقاق، بعدما كان غير مرشح بالمرة في ظل تواجد ميلان الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي ونيوكاسل الإنجليزي.

وحصد فريق أسود الفيستيفاليا 11 نقطة في صدارة المجموعة مقابل 8 نقاط لكل من الثاني باريس والثالث ميلان و5 نقاط لنيوكاسل؛ ليصطدم بـ آيندهوفن الهولندي في دور الـ 16، ويقصيه بالفوز عليه في الإياب (2-0) بعد التعادل (1-1) في هولندا.

وأطاح دورتموند بأتلتيكو مدريد من دور الثمانية بريمونتادا قوية، فبعد خسارته (2-1) في إسبانيا، انتصر في الإياب على أرضه (4-2)، ثم أقصى باريس سان جيرمان الفرنسي من نصف النهائي بالفوز عليه ذهاباً وإياباً بنفس النتيجة (1-0).

تاريخ مواجهات ريال مدريد ودورتموند

تقابل ريال مدريد ودورتموند في 14 مباراة سابقة، كانت جميعها في دوري أبطال أوروبا بداية من موسم 1997/98، وتميل الكفة للنادي الملكي بتحقيقه 6 انتصارات، مقابل 3 للجراد الأصفر، وتعادلا في 3 مناسبات.

وسجل ريال مدريد 24 هدفاً في مرمى دورتموند، واستقبلت شباكه 19؛ ويعتبر الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي في مواجهات الفريقين بتسجيله 7 اهداف، ويأتي من بعده ليفاندوفسكي بـ 5 اهداف، و5 لأوباميانج، و4 لماركو رويس.

مقالات ذات صلة