أخبار الرياضة

جدول ترتيب مجموعة المغرب في تصفيات كأس العالم وكأس إفريقيا

تعرف مع “إكسترا كورة” على جدول ترتيب مجموعة منتخب المغرب لكرة القدم في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 ونهائيات كأس أمم إفريقيا 2023.

يتواجد المنتخب المغربي في المجموعة الخامسة “E” بتصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، والتي تُعد من المجموعات متوسطة المستوى في النظام الجديد للتصفيات، والوحيدة المكونة من 5 منتخبات فقط بين كل المجموعات الأخرى المكونة من 6 منتخبات.

واستطاع المغرب تصدر المجموعة بعد الجولة الأولى بعد عودته بفوز مميز من معقل منتخب تنزانيا بهدفين دون رد.

ويُنافس رفاق ياسين بونو منتخبات “زامبيا وتنزانيا والنيجر والكونغو برازفيل” على ورقة العبور المباشر إلى نهائيات المونديال القادم، وتصب كافة الترشيحات لصالح أسود أطلس بسبب الحالة المذهلة التي يمرون بها تحت قيادة المدرب الوطني وليد الركراكي منذ نهائيات كأس العالم 2022 التي شهدت تأهلهم إلى نصف النهائي في إنجاز غير مسبوق في تاريخ العرب وإفريقيا.

كانت مباريات المجموعة الخامسة بتصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2026 أفتتحت بمواجهتين، الأولى يوم 17 نوفمبر 2023 وانتهت بفوز زامبيا على الكونغو برازفيل بنتيجة 4-2، والثانية في اليوم التالي وشهدت فوز مُفاجيء لمنتخب تنزانيا على أرض النيجر بهدف دون رد، لتتصدر زامبيا بشكل مؤقت بفارق الأهداف لحين انتهاء مباراة المغرب في الجولة الأولى على ملعب تنزانيا.

مدرب منتخب المغرب وليد الركراكي

واستضاف منتخب المغرب أول مباراة أمام زامبيا الموافق 7 يونيو 2024، ضمن الجولة الثانية، استطاع خلالها الفوز بنتيجة 1/2 على ملعب أدرار في مدينة أكادير المغربية.

وبعد أيام قليل حل ضيفاً على الكونغو برازافيل في الجولة الثالثة لكن على ملعب أدرار لعدم جاهزية ملاعب الكونغو لاستضافة مباريات دولية، وتمكن من تحقيق الفوز بنتيجة عريضة قوامها 6 أهداف دون رد، من بينها هاتريك للاعب أيوب الكعبي.

وسيتوقف نشاط تصفيات المونديال لمدة 9 أشهر حتى يعود في مارس 2025 بمواجهتين للمغرب في الجولتين الرابعة والخامسة أمام النيجر وتنزانيا.

وفي الجولات الثلاث الأخيرة بين شهري سبتمبر وأكتوبر، سيحل المنتخب المغربي ضيفاً على زامبيا يوم 6 سبتمبر، بينما سيستقبل النيجر والكونغو برازفيل يومي 3 سبتمبر و11 أكتوبر.

ويأمل الجمهور المغربي في تمكن الفريق من بلوغ نهائيات كأس العالم في أميركا الشمالية، حيث يتواجد جالية مغربية كبيرة في الولايات المتحدة وكندا.

ترتيب مجموعة منتخب المغرب

الفريق

عدد النقاط

فارق الأهداف

المغرب

9

9

تنزانيا

6

0

النيجر

3 0

زامبيا

3

0

الكونغو برازافيل

0

-8

المغرب في كأس أمم إفريقيا 2023

يتنافس منتخب المغرب في بطولة كأس أمم إفريقيا 2023 في المجموعة السادسة والأخيرة بجانب جمهورية الكونغو وتنزانيا وزامبيا، وفاز في الجولة الأولى على تنزانيا بنتيجة (3-0)، وتعادل في الثانية مع الكونغو الديمقراطية بنتيجة (1-1)، وحسم تأهله كمتصدر بعد الفوز على زامبيا (1-صفر) في الجولة الأخيرة.

الفريق عدد النقاط فارق الأهداف
المغرب 7 نقاط (لعب 3) 4
الكونغو الديمقراطية 3 (لعب 3) 0
زامبيا نقطتان (لعب 3) -1
تنزانيا نقطتان (لعب 3) -3

ما هو نظام تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم؟

ينص نظام تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026، على مشاركة جميع منتخبات القارة الـ 54 في مرحلة دور المجموعات بشكل مباشر، بحيث يتم تقسيمهم على 9 مجموعات، تضم كل مجموعة 6 منتخبات من جميع المستويات.

ويخوض كل منتخب في التصفيات 10 مباريات بنظام الذهاب والإياب في الفترة من (نوفمبر 2023 إلى أكتوبر 2025).

ويتأهل إلى نهائيات كأس العالم 9 منتخبات أفريقية ممن تصدروا المجموعات الـ 9، وينتقل أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثاني في دور المجموعات إلى لعب دوري مصغر يتأهل منه المتصدر إلى المحلق العالمي للعب لقاء فاصل من ذهاب وإياب لحسم التأهل، ما سيعطي إفريقيا فرصة التواجد بـ 10 منتخبات.

قم بتحديث هذه الصفحة بعد انتهاء المباريات

اقرأ التالي: جدول ترتيب مجموعة مصر في تصفيات كأس العالم

آخر تحديث يوم الأحد 21/1/2024

مقالات ذات صلة