الدوري الاماراتي

كم عدد بطولات نادي الشارقة الاماراتي طوال تاريخه؟

تعرف مع إكسترا كورة على قائمة بطولات نادي الشارقة الاماراتي المعروف محلياً وقارياً بملك الكرة الإماراتية، كونه أحد أكبر وأقدم أندية كرة القدم في البلاد عبر التاريخ.

يرجع تأسس الشارقة إلى عام 1966، ويحتل النادي المركز الأول في قائمة أعلى الفرق شعبية وجماهيرية في البلاد حسب عدة استفتاءات جماهيرية.

في رصيد الفريق الأبيض والأزرق ما مجموعه ستة ألقاب دوري إماراتي، ويعود أول تتويج لنادي الشارقة بلقب الدوري إلى موسم 1974/1973، بعد حوالي 10 سنوات فقط من تاريخ التأسيس.

ما سر تسمية نادي الشارقة؟

انطلقت مسيرة “الملك” في عام 1966 باسم نادي العروبة الإماراتي، إلا أنه بعد التتويج بأول لقب دوري محلي قام بتغيير اسمه عام 1974 بالاندماج مع نادي الخليج، ليصبح الاسم الجديد هو “الشارقة” نسبة إلى مقر النادي في إمارة الشارقة العريقة.

حصل نادي الشارقة على لقب “الملك” بسبب تتويجه بكأس رئيس الدولة في تسع مناسبات مختلفة تحت اسم الشارقة.

كما تُوج بالكأس مرة واحدة تحت اسم نادي الشعب، وفي عام 2017 أصدر حاكم الإمارة سلطان بن محمد القاسمي مرسوماً بدمج الشارقة مع نادي الشعب.

ترتب على تلك الخطوة رفع إجمالي عدد بطولات الشارقة ليصبح ضمن أكثر 5 أندية إماراتية حصداً للألقاب جنباً إلى جنب الزعيم العيناوي البنفسجي “العين” ونادي شباب الأهلي دبي، والفريق العريق الوحدة، بالإضافة لصاحب أشهر زي أصفر في البلاد “نادي الوصل”.

لماذا الشارقة الأكثر شعبية؟

قصة الأكثر شعبية تعود إلى عام 2020، عندما فتحت صحيفة الإمارات اليوم استفتاءً ضخماً أمام الجمهور، للتعرف منهم على الفريق الأكثر شعبية في البلاد.

نادي الشارقة الأكثر شعبية في الإمارات حسب استفتاء جماهيري عام 2020
نادي الشارقة الأكثر شعبية في الإمارات حسب استفتاء جماهيري عام 2020

وفاز نادي الشارقة بالاستفتاء وحصد أكبر عدد من الأصوات، بمشاركة جماهير 14 نادياً إماراتياً.

بحسب صحيفة الإمارات اليوم، قام بالتصويت ما يزيد عن نصف مليون مشجع كرة قدم إماراتي في الاستفتاء.

وقالت الصحيفة “ذهبت معظم الأصوات إلى الشارقة، بنسبة 68.1٪، مقابل 31.9٪ من إجمالي الأصوات لنادي الوحدة الذي حل ثانياً”.

ما عدد مرات تتويج الشارقة بلقب الدوري؟

فاز نادي الشارقة بلقب الدوري الإماراتي للمحترفين 6 مرات أعوام: 1974 – 1987 – 1989 – 1993 – 1996 – 2019، متخلفاً عن البطل القياسي العين بـ 8 تتويجات.

كم مرة فاز الشارقة بكأس رئيس الدولة؟

توج نادي الشارقة بكأس رئيس الدولة الإماراتي 10 مرات (رقم قياسي) أعوام 1979 – 1980 – 1982 – 1983 – 1991 – 1995 – 1998 – 2003 – 2022 – 2023. ويتساوى الشارقة في نفس عدد تتويجات نادي شباب الأهلي دبي بهذا اللقب.

كم مرة فاز الشارقة بكأس السوبر الإماراتي؟

فاز نادي الشارقة بكأس السوبر الإماراتي 3 مرات أعوام 1993 و 2019 و 2022. بفارق لقبين فقط عن صاحبي الرقم القياسي شباب الأهلي دبي والعين ولكل منهما 5 تتويجات.

عدنان الطلياني يعزز قصة الشارقة مع كأس العالم 90

هيمن نادي الشارقة على تشكيلة منتخب الإمارات المشاركة في كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ عام 1990، عندما قام بإمداد الأبيض بـ 9 لاعبين.

أسطورة الكرة الإماراتية عدنان الطلياني نجم البلاد في مونديال 1990
أسطورة الكرة الإماراتية عدنان الطلياني نجم البلاد في مونديال 1990

تقدم هؤلاء اللاعبين النجم الأسطوري “عدنان الطلياني” الذي مَثل البلاد في 161 مباراة دولية مُسجلاً 52 هدفاً، بالاضافة للعب أكثر من 563 مباراة مع نادي الشارقة في مسماه القديم “الشعب”.

وسجل لاعب الشارقة علي ثاني هدفاً للإمارات في مونديال إيطاليا أمام المنتخب الألماني، عندما خسرت الإمارات بنتيجة 5-1 على ملعب جوسيبي مياتزا في ميلانو بحضور 71 ألف متفرج، ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي ضمت كذلك كولومبيا ويوغوسلافيا.

تواجد كذلك من الشارقة بين صفوف المنتخب الإماراتي “عيسى مير، محسن مصبح، عبد الرحمن الحداد، إبراهيم مير، أحمد إبراهيم، حسين غلوم، يوسف حسين، عبد العزيز محمد عبد الله”.

نجوم العالم في الشارقة

لعب لنادي الشارقة العديد من اللاعبين المشاهير لا سيما على مدار العقدين الماضيين، أمثال النجم الإيراني جواد نيكونام الذي انتقل منه إلى نادي أوساسونا الإسباني في عام 2006.

المهاجم الإسباني باكو ألكاثير بقميص الشارقة الإماراتي
المهاجم الإسباني باكو ألكاثير بقميص الشارقة الإماراتي

كما مثل الشارقة النجم التونسي عادل الشاذلي، والثنائي العراقي مصطفى كريم وحسين علاء، والإيراني مسعود شجاعي المنتقل كذلك لأوساسونا عام 2008.

وعدد كبير من اللاعبين البرازيليين من بينهم الثلاثي غوستافو لازاريتي وفاندينيو ومارسيلينو، والغاني موسى ناري، والليبي أحمد زواوي.

وعاش النادي صيف ساخن جداً في عام 2022 عندما انضم لصفوفه نجوم تألقوا بقوة في دوري أبطال أوروبا خلال الخمس سنوات الماضية أمثال البوسني ميراليم بيانيتش، والإسباني باكو ألكاثير، واليوناني كوستاس مانولاس، بالاضافة لنجم الدوري المغربي بن مالانغو القادم من الرجاء والمنتقل في وقت لاحق إلى قطر القطري.

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock