أخبار الرياضة

الكويت تتأهل إلى كأس آسيا بعد غياب وتدخل مرحلة الحسم بتصفيات المونديال

عاد منتخب الكويت من بعيد في تصفيات آسيا المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، بفوزٍ حاسم في الجولة السادسة والأخيرة على افغانستان، بهدفٍ دون رد، في استاد علي صباح السالم، اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، ضمن المجموعة الأولى التي تضم ايضاً قطر والهند.

وكان المنتخب الكويتي يحتاج إلى تحقيق الانتصار على افغانستان، مع خسارة الهند في ضيافة قطر، من أجل خطف بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة للدور الثالث من تصفيات المونديال، وضمان الترشح لكأس آسيا.

وحدث ما تمناه الأزرق؛ حيث تزامن مع انتصاره الصعب على افغانستان بفضل هدف “عيد ناصر الرشيدي” في الدقيقة 81، انتصار قطر على الهند بهدفين مقابل هدف واحد.

وانتزعت الكويت بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة بـ 7 نقاط، على حساب الهند وافغانستان اللذان حصدا 5 نقاط، وضمن رسمياً المشاركة في كأس آسيا بعد غيابه عن آخر نسختين، كما ترشح للمرحلة الحاسمة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2026.

في حين حسم منتخب قطر الصدارة والبطاقة الأولى برصيد 16 نقطة من 6 مباريات.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

ويضم الدور الثالث 18 منتخباً يتم تقسيمهم لثلاث مجموعات، 6 منتخبات في كل مجموعة بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويصعد أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم.

وينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، بالإضافة إلى المنتخب الذي سينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة