أخبار الرياضةمقالات

ما نظام الدوري الكويتي الممتاز وكيف يُتوج البطل؟

الدوري الكويتي الممتاز (أو دوري زين الممتاز لأسباب الرعاية) هو أعلى مسابقة للأندية في رياضة كرة القدم في الكويت وتقام تحت رعاية الاتحاد الكويتي لكرة القدم.

حققت أندية القادسية والعربي والكويت وكاظمة والسالمية والجهراء بطولة الدوري الممتاز، ويعد كل من نادي القادسية والنادي العربي ثم نادي الكويت الأكثر فوزًا ببطولة الدوري بواقع 17 مرة لكل منهما.

ويأتي بعد ذلك ناديي كاظمة والسالمية اللذان حققا لقب الدوري 4 مرات، ونادي الجهراء الذي أحرز لقب الدوري مرة واحدة فقط.

ما موعد تأسيس بطولة الدوري الكويتي؟

بدأ الدوري الكويتي بشكل رسميّ في موسم 1962/1961 بعد أن كان يُلعب بصفة غير رسميّة لمدة ثمانية سنوات في الفترة من 1951 إلى 1959، حيث كانت تُلعب مجموعة من الأندية غير الرسميّة في الخمسينات.

وكانت الأندية التي تلعب البطولة بطريقة غير رسمية هي: «الأهلي – الجزيرة – العروبة – الخليج – التضامن – القبلي – النهضة – الشرقي – المرقاب – المعلمين – التعاون».

وأيضًَا دخلت الشركات والوزارات كفرق بالبطولات المحلية بالكويت منها «نادي الحبارة بالأحمدي – نادي شركة الغانم – نادي وزارة التربية».

في بداية الألفية الثانية حقق الكويت بطولة الدوري بعد غياب طويل استمر لمدة 22 عام منذ آخر دوري حققه، تلاه فوز نادي العربي للمرة السادسة عشر في تاريخه في موسم 2002/2001.

واحتكرت البطولة بعدها بين نادييّ القادسية والكويت حيث انتصر نادي القادسية بتسعة ألقاب بينما فاز نادي الكويت بخمسة ألقاب ليتخطى نادي القادسية النادي العربي كأكثر الأنديّة فوزاً بلقب الدوري برصيد 17 لقب.

وحقق النادي العربي بطولة الدوري بعد غياب امتد لمدة 19 عام ليحقق الدوري 17 بدون خسارة ليعادل نادي القادسية بعدد القاب الدوري.

وفي موسم 2021/2022 حقق نادي الكويت الدوري للمرة السابعة عشر ليعادل كلاً من النادي العربي ونادي القادسية.

ما نظام الدوري الكويتي الممتاز؟

أقيمت مسابقة الدوري الكويتي باربعة أنظمة وهي نظام الدمج (14 بطولة) ونظام الدرجتين (33 بطولة) نظام الدمج ثم الدرجتين (6 بطولات) نظام المجموعات (بطولتين).

وفي موسم 2019/2020 سمي الدوري باسم دوري STC لكرة القدم بعد تغيير اسم شركة VIVA لاسمها الإعلامي. مع بداية موسم 2022/2023 سمي الدوري بأسم دوري زين الممتاز.

بداية من الموسم 2022-2023، انطلقت بطولة الدوري الكويتي الممتاز بنظام جديد شبيه بالدوري التونسي للمحترفين، حيث تقرر اعتماد دوري تمهيدي بين الفرق العشرة الممثلة للدوري الممتاز تلعب فيما بينها بنظام الذهاب والاياب.

يتم تقسيم الفرق بعد ذلك حسب ترتيبها في الدوري التمهيدي إلى مجموعتين، تضم الاولى ستة فرق الأولى في الترتيب وتلعب من اجل التتويج، بينما تلعب 4 فرق المحتلة للمراكز من 7-10 لتفادي الهبوط مع احتفاظ الفرق بنقاطها من الدوري التمهيدي.

كيف يتم تتويج البطل في الدوري الكويتي؟

يتوج صاحب المركز الاول في المجموعة الأولى التي تضم 6 فرق الاولى باللقب بعد جمعه لاكبر عدد من النقاط.

في حالة تعادل فريقين في النقاط، يتم الاحتكام إلى فارق الاهداف كعامل أول، ثم يتم الاحتكام إلى الاهداف المسجلة كعامل ثاني، ثم عدد الانتصارات كثالث عامل.

بالنسبة إلى نظام الهبوط في الدوري الكويتي الممتاز فإن الفريقين الاخيرين من المجموعة الثانية التي تضم 4 فرق تهبط إلى الدرجة الأولى.

مقالات ذات صلة

يرجى إيقاف مانع الاعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock