أخبار الرياضةالدوري الاسباني

حفل الكرة الذهبية.. فينيسيوس جونيور مُرشح بقوة للتتويج بجائزة سقراط

رشحت اللجنة المنظمة لحفل الكرة الذهبية “بالون دور” نجم ريال مدريد الدولي البرازيلي فينيسيوس جونيور للفوز بجائزة سقراط.

واعتمدت صحيفة فرانس فوتبول الفرنسية المسؤولة عن حفل الكرة الذهبية منذ عام 1956، جائزة سقراط لأول مرة في 2022، وهي مخصصة للاعبي كرة القدم المشاركين في مشاريع مجتمعية وخيرية.

ونال النجم السنغالي ساديو ماني النسخة الأولى من الجائزة وذلك لدوره المجتمعي الفعال في بلاده وقارة أفريقيا والعالم، وصرح حينها نجم ليفربول: “أشعر بالخجل من الحديث عن ذلك، أفعل هذا من أجل أبناء وطني لتتحسن أحوالهم المعيشية”.

ويتنافس هذا العام مع فينيسيوس جونيور على جائزة سقراط، زميله في ريال مدريد الألماني أنطونيو روديجير ونجم مانشستر يونايتد الإنجليزي ماركوس راشفورد، واللاعبة الأمريكية أليكس مورجان بالإضافة إلى نجمة برشلونة النيجيرية أسيسات أوشوالا.

وتم ترشيح فينيسيوس وأليكس مورجان لجهودهما المجتمعية الفعالة مع مؤسستيهما كذلك الأمر مع روديجير وأوشوالا، بالإضافة إلى راشفورد لعمله في المساعدة لإطعام الأطفال في إنجلترا مع فريق عمل مكافحة الفقر الغذائي.

حفل الكرة الذهبية.. فينيسيوس جونيور مُرشح بقوة للتتويج بجائزة سقراط

واطلقت فرانس فوتبول اسم هذه الجائزة على اللاعب البرازيلي الراحل سقراط، بسبب دوره السياسي الكبير في مناهضة الحكم الديكتاتوري في البرازيل، ونضاله من أجل حكم ديمقراطي خلال سنوات الثمانينيات من القرن الماضي.

وتُمنح جائزة سقراط من قبل لجنة تحكيم تضم شخصيات معروفة أبرزها الشقيق الأصغر لسقراط “راي” نجم باريس سان جرمان ومنتخب البرازيل، بالتشارك مع ممثلي مجلة فرانس فوتبول وممثلين عن منظمة السلام والرياضة التي ترعى مشاريع تنمية وتدعو إلى نشر السلام من خلال الرياضة.

الجدير بالذكر أن فينيسيوس جونيور خارج القائمة النهائية لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم “بالون دور”، حيث يتنافس على تحقيقها الليلة الاثنين 30 أكتوبر 2023 الثلاثي ليونيل ميسي وإرلينج هالاند وكيليان مبابي.

وجاء ترتيب فيني في جائزة البالون دور بالمرتبة الرابعة بعدما سجل الموسم الماضي 2022/23 مع ريال مدريد 25 هدفاً وقدم 26 تمريرة حاسمة، وحقق كأس ملك إسبانيا وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي.

مقالات ذات صلة