أخبار الرياضةمقالات تحليلية

ما نظام الدوري الامريكي للمحترفين لكرة القدم العالمية؟

استعد للتعرف على نظام لم تتعود عليه في الدوريات الأوروبية، بعد انتقال النجم الارجنتيني ليونيل ميسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية من بوابة نادي إنتر ميامي.

وانتهى مسلسل ليونيل ميسي وفريقه الجديد أخيرا، حيث اختار نجم باريس سان جيرمان الفرنسي السابق نادي إنتر ميامي كوجهة مقبلة في سوق الانتقالات الصيفية 2023.

وارتبط بطل كأس العالم 2022 مع منتخب الارجنتين بالانتقال إلى الهلال السعودي في الميركاتو الصيفي 2023، خاصة بعد انضمام كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة، ونجولو كانتي للممارسة في دوري روشن للمحترفين.

كما ارتبط افضل لاعب في العالم بالعودة إلى نادي برشلونة لختم مشواره الكروي في نادي الطفولة، لكن مشاكل البلوجرانا مع قواعد اللعب المالي النظيف حالت بينه وبين ذلك.

هل يوجد هبوط في دوري MLS؟

يتكون الدوري الأمريكي لكرة القدم من 29 فريقاً، 26 فريقاً من الولايات المتحدة و3 فرق من كندا ويبدأ من أواخر فبراير أو مارس وينتهي في ديسمبر، ولا يوجد هبوط في المسابقة حيث تستمر بنفس الفرق كل موسم.

وتنقسم الفرق الـ 29 إلى مجموعتين، المجموعة الأولى وتضم فرق الشرق وعددها 15 فريقا، وتضم المجموعة الثانية فرق الغرب وتضم 14 فريقاً.

وتلعب كل الفرق في كل من المجموعتين ضد بعضها البعض ذهاباً وإياباً، إضافةً إلى 8 مباريات يلعبها كل فريق مع 8 فرق أُخرى من المجموعة الأخرى.

ويمكن لفريق إنتر ميامي على سبيل المثال ان يلعب 28 مباراة مع فرق مجموعته والتي تمثل الشرق + 8 مباريات أُخرى يلعبها مع فرق التي تمثل مجموعة الغرب.

وبعد ذلك ينتهي الدوري الامريكي لكرة القدم للمحترفين بمرحلته الأولى أو بما يُسمى بـ regular season.

ما هي المرحلة الثانية في الدوري الأميركي؟

قبل أن نتحدث عن المرحلة الثانية من الدوري أو ما يُسمى بـ MLS Cup Playoffs، تجدر الإشارة إلى أن متصدر ترتيب الدوري العادي من كلا المجموعتين (الشرق + الغرب) يُتوج بلقب درع المشجعين Supporters’ Shield.

في المرحلة الثانية من الدوري MLS Cup Playoffs تتأهل الفرق الـ ٧ الأولى من كل مجموعة إلى هذه المرحلة. والتي تلعب بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة وتلعب بنظام الشرق والغرب أيضاً.

ويتأهل متصدر مجموعة الشرق تلقائياً بعد نهاية المرحلة الأولى إلى نصف نهائي منطقة الشرق، والحال ينطبق كذلك على الفريق الذي تصدر مجموعة الغرب.

وبعد ذلك ينتج من خروج المغلوب فريق من الشرق واخر من الغرب ويلعبان على النهائي أو ممكن أن نسميه النهائي الكبير والفائز سيحصل على اللقب الأهم وهو كأس الـ MLS.

ويستضيف الفريق صاحب أكبر عدد من النقاط التي جمعها في المرحلة الأولى من المسابقة المباراة النهائية لكأس الدوري الامريكي للمحترفين لكرة القدم.

اقرأ أيضاً

زر الذهاب إلى الأعلى