أخبار الرياضةبث مباشر

ما سبب الغاء مباراة كأس السوبر التركي في السعودية؟

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم إلغاء مباراة كأس السوبر التركي بين غلطة سراي وفنربخشة في العاصمة السعودية الرياض، قبل انطلاقها بحوالي 45 دقيقة مساء يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023 لأسباب سياسية.

المباراة التي تم جدولتها لتقام على ملعب أول بارك التابع لنادي النصر السعودي في تمام الساعة 20:45 بتوقيت مكة المكرمة مساء يوم الجمعة 29 ديسمبر، ألغيت بعد ظهور لافتات سياسية من قبل الجمهور التركي في المدرجات، بالاضافة إلى عدم اكتراث إدارة غلطة سراي أو فنربخشة بتحذيرات المسؤولين السعوديين بعدم ارتداء اللاعبين للقمصان المطبوع عليها صورة الزعيم التركي أتاتورك.

وأكدت مصادر صحفية أن سبب الإلغاء الرئيسي يرجع إلى رفض وزارة الرياضة السعودية واتحاد كرة القدم أية مظاهر للاحتفال بمرور 100 سنة على تأسيس جمهورية تركيا في المباراة.

وتعامل مسؤولو غلطة سراي وفنربخشة بعند غير عادي مع المسؤولين السعوديين حين قرروا ترك اللاعبين يهبطون إلى أرض الملعب بأقمصة تحمل شعار وصورة الزعيم التركي اتاتورك.

وقال القائمون عن موسم الرياض في بيان رسمي، إن إلغاء مباراة كأس السوبر التركي لكرة القدم، التي كان مقرراً إقامتها يوم الجمعة في العاصمة السعودية الرياض، جاء بسبب “عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الفني للمباراة”.

لاعبو غلطة سراي وفنربخشة غادروا الملعب

بحسب مصادر صحيفة الرياضية السعودية، فقد وافقت وزارة الرياضة السعودية على عزف النشيد الوطني التركي والسعودي دون حمل شعارات سياسية.

وبعد أن تمت الموافقة على كافة الأمور بين جميع الأطراف المعنية، أخل الجانب التركي بالاتفاق وعاد ليصر على حمل كلا الفريقين لشعار اتاتورك.

وظهر لاعبو الفريقين بشعار اتاتورك في فترة التدريبات قبل المباراة، وقوبل هذا التصوف بالرفض التام مثله مثل ظهور لافتات سياسية في المدرجات.

وترفض المملكة العربية السعودية الترويج لافكار أتاتورك بأي صورة ممكنة بسبب منع الأذان باللغة العربية في تركيا، وحجب بص القرآن بالراديو، فضلاً عن اغلاقه للمحاكم الشرعية وتضييقه على العلماء المسلمين.

وفي نهاية المطاف تقرر إلغاء اللقاء لينسحب الفريقين من أرض الملعب احتجاجاً على القرارات السعودية التي اتخذت بحجب جميع الشعارات والتحكم في كل شيء يخص اللقاء.

بيان موسم الرياض عن الالغاء

أوضح موسم الرياض في بيان رسمي عن الالغاء، نشره عبر منصة “إكس”، في اليوم التالي للحادثة، ظهر السبت 29-12-2023.

وقال موسم الرياض “كنّا نتطلع إلى إقامة المباراة في موعدها وفقاً للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها خاصة أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة”.

أضاف “تم التأكيد على ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة وفقاً للوائح والأنظمة الدولية”.

وأشار “تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني التركي وإبراز العلم التركي في داخل الملعب، وفي المدرجات تقديراً للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق، إلا أنه كان مؤسفاً عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة”.

ختم “موسم الرياض” بيانه “الاعتزاز بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة في مختلف المجالات، ومن بينها المجال الرياضي”.

ما الموعد الجديد للسوبر التركي الملغي؟

أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم، تأجيل مباراة كأس السوبر التركي، إلى موعد لاحق بسبب ما وصفها بـ”مشاكل تنظيمية”.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد نقلته وكالة الاناضول، أن قرار تأجيل المباراة إلى موعد لاحق جاء بقرار مشترك بين الاتحاد وناديي غلطة سراي وفنربخشة، بسبب مشاكل تنظيمية.

أضاف “نود أن نشكر الاتحاد السعودي لكرة القدم، والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في البلد المضيف، على الجهود التي بذلوها لتنظيم كأس السوبر التركي في بلادهم”.

ولفت البيان المذكور إلى أن تنظيم نهائي كأس السوبر خارج تركيا، جاء بهدف الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا، والاتحاد التركي لكرة القدم (1923).

مقالات ذات صلة