بث مباشر

نتيجة مباراة موريتانيا والرأس الأخضر في ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا

تعرف مع موقع إكسترا كورة على نتيجة واحداث مباراة منتخب موريتانيا ضد الرأس الأخضر في ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم النسخة الـ 34 المُقامة في كوت ديفوار.

سطر منتخب الرأس الأخضر تاريخاً جديداً بالتأهل إلى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا 2023 بعد الفوز على موريتانيا بنتيجة (1-0)، في المباراة التي أقيمت اليوم الاثنين 29 يناير 2024 على ملعب فيليكس هوفويت بوانيي بمدينة أبيدجان.

اكسترا كورة نيوز

وسجل ريان مينديز المحترف مع نادي فاتح كاراجومروك التركي هدف الانتصار الأول لمنتخب الرأس الأخضر في تاريخه بالأدوار الإقصائية بكأس الأمم الأفريقية، والتأهل إلى ربع النهائي لينتظر الفائز من مباراة السنغال والبلد المضيف كوت ديفوار.

والتحق منتخب الرأس الأخضر بمنتخبات نيجيريا وأنغولا وغينيا كوناكري والكونغو الديمقراطية الذين تأهلوا إلى ربع النهائي على حساب الكاميرون وناميبيا وغينيا الإستوائية ومصر على الترتيب.

وبدأت مباراة موريتانيا والرأس الأخضر اليوم بصافرة من الحكم المصري “محمد عادل”، في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، الثامنة بتوقيت مكة المكرمة، الخامسة بتوقيت توقيت نواكشوط.

ودخل منتخب موريتانيا اللقاء بالتشكيلة التالية: بابكر نياس، خديم دياو، عمر جاساما، الأمين با، إبراهيما كيتا، محسن بده، سليمان إن، سيدي بونا عمر، حمية الطنجي، الحسن أوحبيب، أبو بكاري كويتا.

بينما جاءت تشكيلة الرأس الأخضر كالتالي: فوزنينا، روبرتو لوبيز، لوغان كوستا، ستيفين موريرا، جواو باولو، جاميرو مونتيرو، ديروي دوراتي، كيفين بينا، جيوفاني كابرال، ريان مينديز، تياغو مانويل بيبي.

وبادر منتخب موريتانيا بتهديد مرمى الرأس الأخضر في الدقيقة 14 من ضربة حرة مباشرة، نفذها محسن بدة بتصويبة رائعة ملتفة تجاوزت حائط الصد ومرت بجوار القائم.

وبين سيطرة الرأس الأخضر السلبية والتنظيم الدفاعي المتميز من موريتانيا انتهى الشوط الأول بتلك الفرصة.

وكاد الرأس الأخضر ي يفتتح التسجيل عبر ريان مينديز بعد دقيقة واحدة من انطلاقة الشوط الثاني، لولا التصدي المميز من الحارس الموريتاني بابكر نياس في الدقيقة 46.

وأضاع بعدها سليمان إن فرصة ذهبية لا تُعوض لموريتانيا بعدما إنفرد بالحارس في الدقيقة 59 وسدد كرة بغرابة شديدة مرت خارج إطار المرمى.

مينديز يسجل هدف انتصار الرأس الأخضر

ووقع المدافع ياسين الولي في خطأ لا يغتفر عند الدقيقة 88 حين تسبب في ضربة جزاء لمنتخب الرأس الأخضر، أحرز منها القائد ريان مينديز هدف اللقاء الوحيد.

وكان منتخب الرأس الأخضر المرشح الأوفر حظاً لمواصلة المشوار بعد أن تغلب على غانا في الافتتاح، قبل أن يهزم موزمبيق في الجولة الثانية، ثم حقق تعادل رائع أمام مصر ليتأهل كمتصدر للمجموعة الثانية.

ودخل منتخب الرأس الأخضر المباراة بصفوفٍ مكتملة مع عودة نجمه الأول “بيبي” بعد إراحة العديد من اللاعبين أمام مصر بعد ضمان الترشح بشكلٍ رسمي كمتصدر للمجموعة بعد أول مباراتين.

على الجهة المقابلة، لم يكن تأهل منتخب موريتانيا إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخه أقل إثارة تحت قيادة المدرب الفرنسي أمير عبده، حيث افتتح البطولة بهزيمتين متتاليتين أمام بوركينا فاسو ثم أنغولا، وبدا أنه سيعود إلى الديار بالتأكيد، قبل أن يحقق فوزاً رائعاً (1-0) على الجزائر، ويؤكد تقدمه كواحد من أفضل الفرق التي احتلت المركز الثالث.

وتاريخياً تواجهت موريتانيا والرأس الأخضر في 7 مباريات سابقة، منها 5 في كأس أميلكار كابرال Amilcar Cabral، وفازت موريتانيا في مباراتين وتعادلا في مثلها، وانتصر الرأس الأخضر مرة واحدة فقط.

وتقابل المنتخبان في تصفيات كاس أمم إفريقيا 2004 وهي المناسبة الأخيرة التي جمعتهما بشكلٍ عام، وحقق منتخب الرأس الأخضر الانتصار في المباراتين ذهاباً وإياباً بنتيجة 2-0 و3-0 على الترتيب.

مقالات ذات صلة